أثر تطبيق برامج المسئولية الاجتماعية على قدرة شركات الاتصالات في تحقيق أهدافها الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Sadat Academy for management science

10.21608/jso.2025.214577.1162

المستخلص

يتناول البحث الحالي دراسة أثر تطبيق برامج المسؤولية الاجتماعية على قدرة شركات الاتصالات في تحقيق أهدافها الاستراتيجية، مع التركيز على عينة من عملاء الشركة المصرية للاتصالات. ويهدف إلى استكشاف توجهات العملاء حول تأثير برامج المسؤولية الاجتماعية التي تنفذها شركات الاتصالات على استراتيجياتها، بالإضافة إلى تأثير هذه البرامج على المنتجات والخدمات المقدمة. تم تصنيف برامج المسؤولية الاجتماعية إلى أربعة محاور رئيسية: المسؤولية الإنسانية، والأخلاقية، والقانونية، ومسؤولية الدعم المالي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتحليل البيانات كمياً وتفسيرها في إطار مشكلة البحث وأسئلته الرئيسة. وقد خلصت النتائج إلى أن أغلب مبادرات شركات الاتصالات في مجال المسؤولية الاجتماعية تفتقر إلى التنظيم، وتتسم بالعشوائية في العطاء. كما أظهرت وجود ضعف واضح في اهتمام الإدارة بأنشطة المسؤولية الاجتماعية الموجهة للعاملين، رغم أهمية الجمهور الداخلي في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركات. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، أبرزها:
1- ضرورة دمج أنشطة المسؤولية الاجتماعية ضمن خطط واستراتيجيات شركات الاتصالات بشكل منظمات تعزيز صورة الشركة وتحسين تسويق منتجاتها
2- أهمية التزام الإدارة العليا بتقديم المبادرات المسؤولية الاجتماعية بمساواة بين جميع الفئات التي تتعامل معها الشركات.
3- زيادة التركيز على أنشطة المسؤولية الاجتماعية الموجهة للجمهور الداخلي، مع إيلاء اهتمام خاص برفع كفاءة العاملين وتطوير مهاراتهم وتحفيز جهودهم، بالإضافة إلى تعزيز قنوات الاتصال معهم لما له من دور حيوي في تحقيق أهداف الشركة الاستراتيجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية