دور تطبيقات تقنيات ذكاء الأعمال في تحسين جودة الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية: دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس بجامعات القاهرة، وعين شمس، وحلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال- كلية العلوم الإدارية - الدراسات العليا - أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور تقنيات ذكاء الأعمال في تحسين جودة الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية، وأبعادها والمتمثلة في: (تكنولوجيا ذكاء الأعمال، هيكلية ذكاء الأعمال، البنية التحتية لذكاء الأعمال) فى تحسين جودة الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية بالتطبيق على بعض الجامعات الواقعة فى نطاق محافظة القاهرة الكبرى، وهي: (جامعة القاهرة، جامعة عين شمس، جامعة حلوان) بإعتبارها أعرق وأقدم ثلاث جامعات حكومية، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لمعرفة ووصف تقنيات ذكاء الأعمال في تحسين جودة الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية، وتم الاعتماد في جمع البيانات الأولية على قائمة الإستقصاء، وقد بلغ حجم العينة (361) مفردة من أعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم بالجامعات المصرية (محل الدراسة).

واعتمد الباحث على مجموعة من الأساليب الإحصائية في تحليل بيانات الدراسة، بإستخدام برنامج SPSS لتحليل البيانات، وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى قبول صحة الفرض الرئيسي، وفروضه الفرعية الثلاثة، حيث أكدت الدراسة على وجود علاقة معنوية إيجابية ذات دلالة إحصائية، وكذلك وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية لأبعاد تقنيات ذكاء الأعمال، المتمثلة فى: (تكنولوجيا ذكاء الأعمال، هيكلية ذكاء الأعمال، البنية التحتية لذكاء الأعمال) وتحسين جودة الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية (محل الدراسة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية