التأثير التفاعلي لأنشطة التسويق بالذكاء الاصطناعي في العلاقة بين صورة العلامة التجارية ونية إعادة شراء تذاكر الطيران الإلكترونية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية إدارة الأعمال جامعة سيناء

2 كلية إدارة الأعمال ، جامعة الأهرام الكندية

3 كلية التجارة جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف هذا البحث استكشاف تأثير صورة العلامة التجارية على نية إعادة شراء تذاكر الطيران الإلكترونية، وكذلك التعرف على التأثير التفاعلي لأنشطة التسويق بالذكاء الاصطناعي في العلاقة بين صورة العلامة التجارية ونية إعادة شراء تذاكر الطيران الإلكترونية في مصر. وقد تم استخدام أسلوب تحليل الانحدار الخطي البسيط لاختبار التأثير المباشر وأسلوب انحدار Macro-Process V4.1 لاختبار التأثير التفاعلي، وذلك باستخدام برنامج SPSS V.25. بالاعتماد على البيانات التي تم جمعها من 384 مفردة ممن يستخدمون تطبيقات حجز تذاكر الطيران الإلكترونية في جمهورية مصر العربية.
توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير إيجابي ذي دلالة معنوية لصورة العلامة التجارية على نية إعادة شراء تذاكر الطيران الإلكترونية؛ فعندما تصبح صورة العلامة التجارية من خلال تصور العملاء والمعلومات والتجارب مع شركة الطيران جيدة يزداد رغبة العملاء في إعادة الشراء من تلك العلامة التجارية. كما تم التوصل أيضا إلى أنه تعدل أنشطة التسويق بالذكاء الاصطناعي بأبعادها الأربعة فيما يتعلق (بالتفاعل، والمعلومات، وإمكانية الوصول، والتخصيص) في العلاقة بين صورة العلامة التجارية ونية إعادة شراء تذاكر الطيران الإلكترونية؛ بحيث تصبح العلاقة أقوى في حالة ارتفاع أنشطة التسويق بالذكاء الاصطناعي، فالتفاعل يمنح العميل اهتماما فرديا ويسعى للتعرف على الاحتياجات الفردية له، بينما توفر المعلومات التي يقدمها الذكاء الاصطناعي التوصيات اللازمة للمساعدة في اتخاذ قرار إعادة الشراء، كما تساعد إمكانية الوصول في ضمان الاستجابة الفورية وتقديم المساعدة الفعالة للعملاء، وأيضا التخصيص يمكنه التعامل مع شكاوى العملاء بشكل مباشر وفوري. لذلك؛ يجب على شركات الطيران أن تولي الاهتمام باستخدام الذكاء الاصطناعي ضمن أنشطة التسويق لديها لما له من تأثير إيجابي يدعم العملاء ويحفز رغبة تكرار عمليات الشراء لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية