متطلبات تطبيق منهجية ستة سيجما لتحسين أداء إدارة الموارد البشرية بمؤسسات التعليم العالي (دراسة حالة بعض الکليات بجامعة کفر الشيخ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن أهم متطلبات تطبيق منهجية ستة سيجما لتحسين أداء إدارة الموارد البشرية بمؤسسات التعليم العالي؛ مع إجراء دراسة ميدانية على العاملين بإدارات الموارد البشرية ببعض کليات جامعة کفر الشيخ (کليات التجارة، الآداب، التربية) للتعرف على أهم تلک المتطلبات. وفي سبيل ذلک تم تناول الإطار المفاهيمي لمنهجية ستة سيجما، بالإضافة إلى الأسس النظرية لإدارة الموارد البشرية، فضلاً عن دور ستة سيجما في تحسين أداء إدارة الموارد البشرية، واختتام ذلک بالدراسة الميدانية.
ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي؛ وتکون مجتمع الدراسة من إدارات الموارد البشرية بالجامعات المصرية، ونظراً لاتساع مجتمع الدراسة تم إجرائها على جامعة کفر الشيخ. وقد تم الاعتماد على عينة استقرابية (ميسرة) مراعاة للوقت والجهد بواقع (90) مفردة من إدارات شئون العاملين بکليات (التجارة، الآداب، الزراعة)، وقد تم سحب مفراداتها بطريقة عشوائية.
وخلصت الدراسة إلى أن أهم متطلبات تطبيق منهجية ستة سيجما لتحسين أداء إدارة الموارد البشرية بمؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر العاملين بإدارات الموارد البشرية؛ تنوعت باختلاف مراحل تطبيق منهجية ستة سيجما؛ ففي مرحلة "التعريف" تمثلت أهم المتطلبات في: نشر ثقافة ستة سيجما بإدارة الموارد البشرية، وتدريب العاملين بها على إنجاز المهام من المرة الأولى لتجنب الأخطاء. أما في مرحلة "القياس" فتمثلت أهم المتطلبات في: تعريف العاملين بالأدوات الإحصائية لمنهجية ستة سيجما، وکذلک وضع المعايير اللازمة لتنفيذ خطة أداء إدارة الموارد البشرية. في حين أنها في مرحلة "التحليل" تمثلت في تحديد أسباب التباين في عمليات إدارة الموارد البشرية، وکذلک تحليل الفارق بين الأداء الحالي والمستهدف لإدارة الموارد البشرية. وفي مرحلة "التحسين" تمثلت في: توفير المناخ التنظيمي لتحسين أداء إدارة الموارد البشرية، وکذلک وضع خطط تنفيذية لتحسين عمليات إدارة الموارد البشرية. أما في مرحلة "الرقابة" فتمثلت أهم المتطلبات في وضع ضوابط لضمان عدم تدهور أداء إدارة الموارد البشرية بعد تحسينه، وکذلک التأکد من سير العمل بإدارة الموارد البشرية وفقاً لمنهجية ستة سيجما.
Abstract
This study aimed at discovering the most important requirements for implementing the Six Sigma methodology to improve the performance of human resource management (HRM) in higher education institutions. With a field study on the staff of HR departments in some faculties of Kafr El-Sheikh University (Faculties of Commerce, Arts, Education) to know the most important requirements. So the study addressed the conceptual framework of the Six Sigma methodology, as well as the theoretical foundations of HRM, and the role of Six Sigma in improving the performance of HRM, and concluded with a field study.
The study was based on the descriptive approach. The study population consist of HR departments in the Egyptian universities. Due to the broadness of the study population, it was conducted at Kafr El-Sheikh University. A 90-person Comparative sample (available) was used to take into consideration the time and effort of HR departments of the faculties of commerce, arts, agriculture, and the sample was randomly withdrawn.
The study concluded that the most important requirements for implementing the Six Sigma methodology to improve the performance of HRM in higher education institutions from the point of view of HRM staff, it varied across the six Sigma methodology phases. In the definition phase, the most important requirements were: Dissemination of Six Sigma culture in HRM and train their staff to accomplish tasks from the first time to avoid mistakes. In the "measurement" phase, the most important requirements were: the definition of the staff of the six Sigma methodology, as well as the development of criteria for the implementation of HRM performance plan. While in the "analysis" phase it was to identify the causes of variation in HRM processes, as well as to analyze the difference between current and target for HRM performance. The "improvement" phase consisted of: providing the organizational climate to improve the performance of HRM, as well as developing operational plans to improve HRM processes. In the "control" phase, the most important requirements were to establish controls to ensure that HRM performance did not deteriorate after improvement, as well as to ensure that HRM was functioning in accordance with the Six Sigma methodology.

نقاط رئيسية

تقسیم البحث

أولاً: الإطار المفاهیمی والأسس النظریة لمنهجیة ستة سیجما

ثانیاً: الإطار المفاهیمی والأسس النظریة لإدارة الموارد البشریة

ثالثاً: دور ستة سیجما فی تحسین أداء إدارة الموارد البشریة

رابعاً: الدراسة المیدانیة لتحدید متطلبات تطبیق منهجیة ستة سیجما

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مقدمة

مما لا شک فیه أن التعلیم العالی هو عصب الأمم وسبیلها للتقدم فی شتى المجالات؛ حیث یُمکَّن المجتمعمن مواکبة التغیرات السریعة والمستمرةالناتجة عن العولمة؛ بل ویسهم فی إنتاج معارف وتکنولوجیا حدیثة تلقی بظلالها على تحسین العملیة التعلیمیة والارتقاء بجودتها؛ لذاتسعى مؤسسات التعلیم العالی إلى تحقیق الجودة الشاملة؛ وخلق المناخ الذی یسهم فی نجاح ثقافة الجودة ومبادئها، واعتبارها مسئولیة کل فرد فی المؤسسة التعلیمیة؛ بما یؤدی إلى التطویر المستمر فی هیاکلها الإداریة وخدماتها التعلیمیة؛ لمواکبة الثورة العلمیة والتقنیة الهائلة؛ التی ألقت بظلالها على طبیعة حیاة الأفراد والمؤسسات والدول. 

      وتعتبر ستة سیجما Six Sigma (6Ồ) من الأسالیب الحدیثة التی یمکن استخدامها فی تحقیق الجودة بإدارات المؤسسات التعلیمیة؛ فهی من التقنیات الإحصائیة التی تتعدى مجرد قیاس معدلات الأخطاء والانحراف إلى تقدیم ودمج سلسلة واسعة من الأدوات والطرق عبر مراحل معینة؛ لتحسین الأداء کهدف نهائی.

بالتالی؛ فإن مؤسسات التعلیم العالی وهی فی سبیل تحقیق أهدافها الخاصة بإجراء بحوث ودراسات علمیة لخدمة المجتمع؛ وإعداد خریجین مدربین ومؤهلین لمواکبة احتیاجات سوق العمل؛ تکون فی حاجة إلى تطویر أداء إدارة الموارد البشریة بها؛ من خلال الاستفادة من الأسالیب الحدیثة فی الإدارة مثل ستة سیجما Six Sigma (6Ồ)، التی تعتمد على تحلیل الفجوة بین مستوى الأداء الحالی والمستوى المتوقع على المدى القریب والبعید؛ باعتبارها تمثل تطبیقاً دقیقاً وفعالاً للعدید من مبادئ وأسس الجودة التی أثبتت فاعلیتها.بناءً علیه سیقوم الباحث بدراسة متطلبات تطبیق منهجیة ستة سیجما لتحسین أداء إدارة الموارد البشریة بمؤسسات التعلیم العالی.

مشکلة البحث

فی ظل اتجاه مؤسسات التعلیم العالی فی مصر إلى الاستفادة من أحدث التوجهات العالمیة فی مجال التعلیم لتعظیم قدرتها التنافسیة؛ بالإضافة إلى تطلعها لإجراء بحوث ودراسات علمیة ذات مستوى متقدم لتساهم فی خدمة المجتمع؛ إلا أنها تواجه بعض التحدیات الإداریة؛ لعل أهمها غیاب فکر التخطیط الإستراتیجی فی الإدارة، وضعف التنسیق بین أهداف وقیم تلک المؤسسات وبین مستویات الأداء وسلوک العاملین، بالإضافة إلى غیاب معاییر التقییم فی مختلف المستویات الإداریة؛ والقصور فی تطبیق الأسالیب الحدیثة فی الإدارة الجامعیة، والاعتماد بدلاً عن ذلک على أنماط ومعاییر تقلیدیة فی تنظیم وبناء هیاکلها التنظیمیة، فضلاً عن غیاب المبادرات التطویریة والمیل للحفاظ على الوضع الحالی. هذا بالإضافة إلى بعض المشکلات الإداریة (کالمرکزیة، وضعف القیادات المؤهلة، والقصور فی استخدام التقنیات الحدیثة)؛والتی ألقت بظلالها على إدارات الموارد البشریة بتلک المؤسسات مما أعاق تطور أدائها؛ وحد من فاعلیتها فی إنجاز مهامها.

لذلک تکمن مشکلة الدراسة فی بیان متطلبات تطبیق منهجیة ستة سیجما لتحسین أداء إدارة الموارد البشریة بمؤسسات التعلیم العالی؛ نظراً للدور الفعال الذی تؤدیه منهجیة ستة سیجما فی تطویر بنیة إدارة الموارد البشریة بمکوناتها المادیة والبشریة، خاصة بعد اتجاه العدید من جامعات العالم؛ ومنها الجامعات الأمریکیة نحو دمج منهجیة ستة سیجما فی عملیة التخطیط الإستراتیجی لإدارة الجامعات؛ لتحسین العملیات الإداریة وأداء الجهاز الإداری بها([1]).

بناءً علیه یحـدد الباحث مشکـلة الدراسة فی التساؤل الرئیـسی التالی:

ما متطلبات تطبیق منهجیة ستة سیجما لتحسین أداء إدارة الموارد البشریة بمؤسسات التعلیم العالی؟

تساؤلات البحث

      یتفرع من التساؤل الرئیسی عدد من التساؤلات الفرعیة، کما یلی:

  1. ما الإطار المفاهیمی والأسس النظریة لمنهجیة ستة سیجما؟
  2. ما الإطار المفاهیمی والأسس النظریة لإدارة الموارد البشریة؟
  3. کیف یمکن استخدام ستة سیجما فی تحسین أداء إدارة الموارد البشریة؟
  4. ما متطلبات تطبیق منهجیة ستة سیجما بإدارة الموارد البشریة وفقاً لآراء عینة الدراسة؟

 

 

أهداف البحث

  1. تحدید الإطار المفاهیمی لمنهجیة ستة سیجما، والأسس التی قامت علیها.
  2. بیان الإطار المفاهیمی والأسس النظریة لإدارة الموارد البشریة.
  3. إبراز دور ستة سیجما فی تحسین أداء إدارة الموارد البشریة.
  4. استعراض آراء عینة  الدراسة حول متطلبات تطبیق منهجیة ستة سیجما بإدارة الموارد البشریة.

أهمیة البحث

یمکن استعراض أهمیـة البحث العلمیة والعملیة؛ على النحو التالی:

-   الأهمیة العلمیة: ترجع أهمیة البحث العلمیة إلى إثراء المکتبة العربیة بالدراسات الإداریة المتعلقة بالربط بین ستة سیجما وتحسین الأداء الإداری؛ فضلاً عن مساس موضوع الدراسة بأهم متطلبات تطبیق منهجیة ستة سیجما بإدارات مؤسسات التعلیم العالی، بالإضافة إلى ندرة البحوث - فی حدود علم الباحث - التی جمعت بین منهجیة ستة سیجما وإدارة الموارد البشریة بالتطبیق على الجامعات المصریة.

-   الأهمیة العملیة: ترجع أهمیة البحث العملیة إلى المساهمة فی بیان کیفیة الاستفادة من الأسالیب الإداریة الحدیثة فی تحسین الأداء؛ فضلاً عن إبراز أهمیة منهجیة ستة سیجما فی تحسین الأداء لإدارة الموارد البشریة بالجامعات المصریة، بالإضافة إلى توعیة إدارات الموارد البشریة بالجامعات المصریة بأن هناک دوراً فعالاً یمکن أن تؤدیه منهجیة ستة سیجما فی الارتقاء بأدائها.

منهج البحث:

اعتمد البحث على المنهج الوصفی؛ الذی یعد أکثر المناهج المناسبة لتحقیق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها؛ نظراً لاعتماد هذا المنهج على الوصف والتحلیل والتفسیر؛ بوصف الأحداث وصفًا واقعیًا ودقیقًا وتعلیلها وتحلیلها وتطوراتها المتوقعة([2]). حیث یمکن استخدامهفی تحدید الإطار المفاهیمی لمنهجیة ستة سیجما، ومتطلبات تطبیقها بمختلف مراحلها، بالإضافة إلى بیان الأسس النظریة لتحسین أداء إدارة الموارد البشریة، فضلاً عن إبراز کیفیة استخدام ستة سیجما فی تحسین أداء إدارة الموارد البشریة.

وتکون مجتمع الدراسة من إدارات الموارد البشریة بالجامعات المصریة، ونظراً لاتساع مجتمع الدراسة تم إجرائها على جامعة کفر الشیخ؛ خاصة إدارات الموارد البشریة بکلیات (التجارة والآداب، والزراعة)، حیث تکونت العینة من (90) مفردة من العاملین بتلک الإدارات الثلاثة بواقع (30) مفردة لکل إدارة. واستخدمت الدراسة أداة الاستبانة التی صممت خصیصاً لتطبیقها على عینة عشوائیة من العاملین بإدارات الموارد البشریة بکلیات التجارة والآداب والتربیة بجامعة کفر الشیخ.

مفاهیم ومصطلحات البحث

      یمکن تناول مفاهیم ومصطلحات الدراسة على النحو الآتی:

أولاً: منهجیة ستة سیجما

-   تعرف منهجیة ستة سیجما: بأنها "مدخل منظم لاتخاذ القرارات ومساعدة الأفراد على تحسین العملیات والوصول بها إلى الوضع الأمثل قدر الإمکان". وهی: "جهود لتحسین العملیات صممت لزیادة الإنتاجیة وتقلیل التکلفة"، کما أنها: "طریقة لإدارة الأداء عند مستوى التشغیل الذی لا یزید فیه الخطأ عن (3.4) فرصة فی الملیون" فهی مقیاس إحصائی لدقة الأداء دون أخطاء([1]).

ویمکن تعریف منهجیة ستة سیجما إجرائیا فی هذا البحث بأنها: منهج منظم یتضمن عدد من الأسس والخطوات والمراحل یمکن إتباعها بطریقة علمیة لتحسین أداء إدارة الموارد البشریة بمؤسسات التعلیم العالی لتحقیق المعاییر المطلوبة لجودة الأداء وتقلیل الأخطاء بنسبة تقل عن 3.4 لکل ملیون.

ثانیاً: إدارة الموارد البشریة

-   تعرف إدارة الموارد البشریة بأنها:"الإدارة التی تؤمن بأن الأفراد العاملین فی مختلف المستویات والنشاطات فی المنظمة هم أهم الموارد، ومن واجبها أن تعمل على تزویدهم بکافة الوسائل التی تمکنهم من القیام بعملهم بما فیه مصلحتهم ومصلحة المنظمة ککل([2])". کما تعرف بأنها سلسلة من القرارات الخاصة بالعلاقات الوظیفیة المؤثرة فی فعالیة المنظمة والعاملین فیها([3])".

ویمکن تعریف إدارة الموارد البشریة إجرائیا فی هذا البحث بأنها: الإدارة التی تقوم بتخطیط وتنظیم ومراقبة واستقطاب وتنمیة ومکافئة الموارد البشریة بهدف تحقیق أهداف وبرامج مؤسسات التعلیم العالی.

الدراسات السابقة

     تم تقسیم الدراسات السابقة إلى محورین، هما: الدراسات العربیة، والدراسات الأجنبیة، مع ترتیبهم من الأحدث إلى الأقدم، کما یلی:

المحور الأول: الدراسات العربیة

-   دراسة: السعید السعید بدیر سلیمان، ستة سیجما مدخل لتحقیق الجودة فی بعض مؤسسات التعلیم العالی: دراسة میدانیة، 2017([4]).

      هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهمیة تحقیق جودة التعلیم العالی؛ مع وضع إجراءات مقترحة لتحقیق جودة مؤسسات التعلیم العالی فی ضوء مدخل ستة سیجما. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی واستخدمت الاستبانة لجمع البیانات. وخلصت إلى عدد من النتائج؛ أهمها: یتطلب تحقیق جودة التعلیم بمؤسسات التعلیم العالی الاعتماد على منهجیة متمیزة تستطیع تحقیق أعلى معدلات من الجودة مع الحفاظ على هذه المعدلات وتطویرها بصفة مستمرة. بالإضافة إلى أن ستة سیجما تعتبر أحد الأسالیب الحدیثة التی تستخدم لتحقیق جودة مؤسسات التعلیم العالی. فضلاً عن أن أهم معوقات تطبیق ستة سیجما تتمثل فی قلة الموارد المادیة اللازمة لتطبیق مدخل ستة سیجما.

-   دراسة: سلامة عبد العظیم حسین وهدى سعد السید، تحسین جودة العملیات الإداریة بکلیات التربیة باستخدام منهجیة ستة سیجما: دراسة میدانیة، 2010([5]).

      هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ماهیة ستة سیجما، وأهم أبعادها ومبادئها وتحدید مراحل وأدوات تطبیقها فی کلیات التربیة، وکذلک عناصر تحسین جودة العملیات الإداریة بکلیات التربیة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی واستخدمت الاستبانة لجمع البیانات. وخلصت إلى عدد من النتائج؛ أهمها: وجود قصور فی مختلف العملیات الإداریة التی تتم فی کلیات التربیة، والتی أکدت علیها عینة الدراسة المیدانیة، والتی من أهمها غیاب الرؤیة الواضحة لکلیات التربیة، ونقص إلمام العاملین بأهداف هذه الکلیات. فضلاً عن وجود بعض المشکلات الخاصة بتنظیم العمل وتوجیه العاملین وتطویر أدائهم، والتدریب المستمر لکل من القیادات الإداریة والأکادیمیة.

-   دراسة: محفوظ أحمد جودة، تحسین جودة العملیات من خلال تطبیق منهجیة 6 سیجما (Six Sigma) فی مؤسسات التعلیم العالی، 2008([6]).

      هدفت هذه الدراسة إلى تقدیم إطار منهجی لتطبیق ستة سیجما فی مؤسسات التعلیم العالی فی الدول العربیة بهدف تقلیل الأخطاء فی عملیاتها، وتحسین جودة الخدمات المقدمة لعملائها؛ من خلال الوقوف على مفهوم ستة سیجما، وإبراز أسباب اهتمام المؤسسات باستخدام ستة سیجما وفلسفتها فی تحسین القدرات المهنیة لهذه المؤسسات. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی واستخدمت الاستبانة لجمع البیانات. وخلصت إلى عدد من النتائج؛ أهمها: وجود أهمیة لتطبیق منهجیة ستة سیجما فی مؤسسات التعلیم العالی، وأن منهجیة ستة سیجما تشکل عنصراً مهماً لاستقرار المؤسسات التی تتبناها وتعمل على تطبیقها.

-   دراسة: أسامة محمود قرنی، تصور مقترح لتطبیق مدخل الجودة الإحصائی (Six Sigma) فی ضوء توجیهات الخطة الإستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعی المصری، 2007([7]).

   هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدخل الجودة الإحصائی ستة سیجما، والمبادئ التی یستند إلیها، وحددت علاقته بمدخل إدارة الجودة الشاملة، وتطبیقاته بالتعلیم، فضلا عن رصد أدوات القیاس الأکثر استخداما فی هذا المدخل، والمعالجات الإحصائیة التی یستند إلیها، والهیکل التنفیذی، ثم تحلیل التوجهات الرئیسیة للخطة الإستراتیجیة للتعلیم المصری قبل الجامعی. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی واستخدمت الاستبانة لجمع البیانات. وخلصت إلى عدد من النتائج؛ أهمها: أن تطبیق الخطة الإستراتیجیة للتعلیم المصری ملائمة لتطبیق مدخل الجودة الإحصائی ستة سیجما.کما توصلت إلى تصور مقترح لتطبیق هذا المدخل بالتعلیم المصری، وتمثلت مراحل التطبیق فی: تهیئة الأفراد والمؤسسات للتطبیق، واختیار فریق التنفیذ، وتحدید الأهداف التی یسعى المدخل إلى تحقیقها، وجمع البیانات وتحلیلها وتنفیذ برنامج التحسین.

-         دراسة: أمل سلامة الشامان، تطبیق ستة سیجما فی المجال التربوی، 2005([8]).

      هدفت هذه الدراسة إلى تسلیط الضوء على إمکانیة تطبیق ستة سیجما فی المجال التربوی من خلال تحدید أسس تطبیقها، والوقوف على الافتراضات التی تستند إلیها، کما حددت علاقتها بالقیادة الإداریة، بالإضافة إلى تحدید أهم معوقات تطبیقها. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی واستخدمت الاستبانة لجمع البیانات. وخلصت إلى عدد من النتائج؛ أهمها: إن تطبیق منهجیة ستة سیجما فی المجال التربوی یحتاج إلى بعض الجهود کوجود قیادة تحویلیة واستثمار الموارد البشریة وتطویرها، ومشارکة العاملین، وتقویم الأداء الوظیفی لتشخیص الموارد البشریة، وتدریب العاملین علیها. کما ترتکز ستة سیجما على بعض المبادئ الأساسیة؛ هی: الترکیز على العملاء، والإدارة بالبیانات والمعلومات، والإدارة الفعالة والتعاون المستمر والسعی لتحقیق الوضع الأمثل.

المحور الثانی: الدراسات الأجنبیة

Study: Sandra L. Furterer, Applying Lean Six Sigma Methods to Reduce Length of Stay in a Hospital's Emergency Department, 2018([9]).

      هدفت هذه الدراسة إلى تطبیق منهجیة ستة سیجما لتخفیض المدة التی یقضیها المرضى بأقسام الطوارئ بالمستشفیات؛ من خلال وضع مقیاس لتخفیض تلک المدة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی واستخدمت الاستبانة لجمع البیانات. وخلصت إلى عدد من النتائج؛ أهمها: أن تطبیق ستة سیجما على أقسام الطوارئ بالمستشفیات سیؤدی إلى تخفیض المدة التی یقضیها المرضى بتلک الأقسام بنسبة 30%، هذا بالإضافة إلى تخفیض نسبة المرضى الذین یغادرون دون تلقی العلاج من 6,5% إلى 0,3%، فضلا عن زیادة رضا المرضى.

 

 

Study: Jiju Antony, et.al, Lean Six Sigma for Higher Education Institutions: Challenges, Barriers, Success Factors, Tools and Techniques, 2012([10]).

      هدفت هذه الدراسة إلى تقییم منهجیة ستة سیجما، والتی تعتبر منهجیة فعالة فی تحسین الأعمال، وتحسین الکفاءة والفعالیة فی مؤسسات التعلیم العالی، بالإضافة إلى استکشاف التحدیات الأساسیة والمعوقات وعوامل نجاح ستة سیجما فی مجال التعلیم العالی. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی واستخدمت الاستبانة لجمع البیانات. وخلصت إلى عدد من النتائج؛ أهمها: إبراز بعض التحدیات والمعوقات التی تحول دون استخدام منهجیة ستة سیجما فی قطاع التعلیم العالی، بالإضافة إلى إبراز أهم الأدوات والتقنیات التی تحتاجها تلک المنهجیة لجعل مؤسسات التعلیم العالی أکثر کفاءة.

 

Study: Li Zhao, China's Higher Education Quality Management Based on Six Sigma Management Principles, 2011([11]).

      هدفت هذه الدراسة إلى تقدیم خلفیة نظریة عن مفهوم ستة سیجما، وتطورها، وتحلیل الوضع الحالی ومعرفة مشکلات إدارة جودة التعلیم العالی فی الصین. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی واستخدمت الاستبانة لجمع البیانات. وخلصت إلى عدد من النتائج؛ أهمها: أن الجامعات ستکون أکثر علمیة وفاعلیة إذا ما تم تنفیذ منهجیة ستة سیجما على الإدارة فیها، بالإضافة إلى ضرورة نشر ثقافة الجودة فی إدارة التعلیم والتدریس والبحث بالجامعة؛ مع السعی لتنفیذ مبادئ ستة سیجما رغم أنها مازالت فی مرحلة الاستکشاف للتطبیق فی إدارة التعلیم العالی.

Study: Robert Lchtman & Jayanta K., Six Sigma Approach to Quality and Productivity Improvement in an Institution for Higher Education in the United States, 2007([12]).

      هدفت هذه الدراسة إلى وضع نموذج لتحسین الجودة والإنتاجیة بمؤسسات التعلیم العالی فی الولایات المتحدة الأمریکیة، وذلک نتیجة للضغط المتزاید من الأفراد، وکذلک بسبب نقص المیزانیة أو التمویل الحکومی الفیدرالی، وأیضا الطلب المتزاید على تحقیق الجودة العالیة وزیادة الإنتاجیة، وهو ما أدى إلى البحث عن منهجیة جدیدة تؤدی إلى تحسین وزیادة الجودة فی هذه المؤسسات کمنهجیة ستة سیجما لتحسین جودة العملیات وتجوید البرامج التعلیمیة.واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی واستخدمت الاستبانة لجمع البیانات. وخلصت إلى عدد من النتائج؛ أهمها: أن تطبیق منهجیة ستة سیجما یساعد على تلبیة رغبات وتوقعات المستفیدین من التعلیم العالی فی الولایات المتحدة الأمریکیة، لأنها تساعد على تحقیق مستوى عالی من الجودة والتحسین المستمر فی التعلیم العالی.

Study: Szeto Y.T. Agnes & Tsang H.C. Albert, Antecedents to Successful Implementation of Six Sigma, 2005([13]).

      هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مدخل ستة سیجما فی زیادة المنافسة بین المؤسسات؛ وفی کافة قطاعات العمل بها،واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی واستخدمت الاستبانة لجمع البیانات. وخلصت إلى عدد من النتائج؛ أهمها: أن أسلوب ستة سیجما یعتبر من المداخل الفعالة لتطویر العملیات باستخدام الأدوات الإحصائیة، بالإضافة إلى اعتماد المؤسسات الکبرى على مدخل ستة سیجما کإستراتیجیة عمل تحقق فوائد فی جودة الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أن التطبیق الناجح لأسلوب ستة سیجما یتطلب الارتقاء بالثقافة التنظیمیة، والاهتمام بالتدریب، وتعدیل البنیة الداخلیة للمؤسسة.

Study: James E. Brady, Six Sigma and the University: Teaching, Research, and Meso-Analysis, 2005([14]).

      هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على بعض جوانب العلاقة بین ستة سیجما والجامعات بشکل متکامل؛ کما حددت ماهیة ستة سیجما ودور الأکادیمیین فی الاستفادة من ستة سیجما، وتناولت العلاقة بین إدارة الجودة والموضوعات المطروحة للبحث فی المستقبل.واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی واستخدمت الاستبانة لجمع البیانات. وخلصت إلى عدد من النتائج؛ أهمها: تتطلب منهجیة ستة سیجما أسالیب تدریب لتحسین العملیة التعلیمیة.

تعقیب على الدراسات السابقة

  1. هناک ندرة فی الدراسات التی جمعت بین منهجیة ستة سیجما وإدارة الموارد البشریة بمؤسسات التعلیم العالی. حیث أن هناک دراسات متعددة تناولت منهجیة ستة سیجما بشکل منفصل، وهناک دراسات تناولت إدارة الموارد البشری بشکل منفصل، وانصب محور اهتمام دراسات أخرى حول الربط بین ستة سیجما وتحقیق الجودة بمؤسسات التعلیم العالی.
  2. استخدمت الدراسات السابقة المنهج الوصفی،واعتمدت على الاستبانة کأداة لجمع المعلومات اللازمة لتحقیق أهداف کل دراسة، کما تنوعت أفراد عینة کل دراسة حسب مجال کل منها.
  3. یمکن للباحث الاستفادة من الدراسات السابقة فی إثراء الإطار النظری لدراسته وفی تصمیم أدوات جمع المعلومات لدراسته.
  4. سیعمل الباحث على دراسة متطلبات منهجیة ستة سیجما لتحسین أداء إدارة الموارد البشریة بمؤسسات التعلیم العالی، وهذا یمثل وجه اختلاف الدراسة الحالیة عن الدراسات السابقة.


([1]) John Maleyeff, (2007), Improving Service Delivery in Government with Lean Six Sigma, IBM Center For The Business of Government, p .10.

([2]) علی فلاق، المیزة التنافسیة من خلال إدارة الموارد البشریة، المجلة العلمیة للبحوث والدراسات التجاریة، المجلد(28)، العدد (3)، کلیة التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوان، 2014، ص 200.

([3]) أحمد ماهر، إدارة الموارد البشریة، الإسکندریة: الدار الجامعیة، 2004، ص 26.

([4])  السعید السعید بدیر سلیمان، ستة سیجما مدخل لتحقیق الجودة فی بعض مؤسسات التعلیم العالی: دراسة میدانیة، المجلة التربویة، العدد (49)، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، یولیو 2017.

([5])  سلامة عبد العظیم حسین وهدى سعد السید، تحسین جودة العملیات الإداریة بکلیات التربیة باستخدام منهجیة ستة سیجما: دراسة میدانیة، المؤتمر العلمی الثامن عشر "اتجاهات معاصرة فی تطویر التعلیم فی الوطن العربی"، للجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف، 2010.

([6])  محفوظ أحمد جودة، تحسین جودة العملیات من خلال تطبیق منهجیة 6 سیجما (SixSigma) فی مؤسسات التعلیم العالی، مجلة المحاسبات والإدارة والتأمین، العدد (70)، السنة (41)، کلیة التجارة، جامعة القاهرة، 2008.

([7])  أسامة محمود قرنی، تصور مقترح لتطبیق مدخل الجودة الإحصائی (Six Sigma) فی ضوء توجیهات الخطة الإستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعی المصری،مجلة کلیة التربیة، العدد (9)، الجزء (2)، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف، 2007.

([8]) أمل سلامة الشامان، تطبیق منهجیة ستة سیجما فی المجال التربوی، مجلة العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، العدد (1)، جامعة الملک سعود، 2005.

([9]) Sandra L. Furterer (2018), Applying Lean Six Sigma Methods to Reduce Length of Stay in a Hospital's Emergency Department, Journal of Quality Engineering, Vol. 30, Issue 3.

([10]) Jiju Antony, et.al (2012), Lean Six Sigma for Higher Education Institutions: Challenges, Barriers, Success Factors, Tools and Techniques, International Journal ofProductivity and Performance Management, Vol. 61, Issue 8.

([11]) Li Zhao (2011), China's Higher Education Quality Management Based on Six Sigma Management Principles, International Conference on Artificial Intelligence, Management Science and Electronic Commerce, 8-10 Aug, Deng Leng (China).

([12]) Robert Lchtman & Jayanta K. (2007), Six Sigma Approach to Quality and Productivity Improvement in an Instituton for Higher Education in the United States, International Journal of Management, Vol. 24, No.4, December.

([13]) Szeto Y.T. Agnes & Tsang H.C. Albert (2005) , Antecedents to Successful Implementation of Six Sigma, International Journal of Six Sigma and Competitive Advantage, Vol.1, PP. 307– 322.

([14]) James E. Brady, SixSigma and the University: Teaching, Research, and Meso-Analysis, the Ohio University, Ohio



([1])  للمزید حول دمج منهجیة ستة سیجما فی عملیة التخطیط الإستراتیجی بالجامعات الأمریکیة؛ ینظر:

Jayanta K. Bandyopadhyay & Robert Lichtman (2007), Six Sigma Approach to Quality and Productivity Improvement in an Institution for Higher Education in the united states, International Journal of Management, Vol.24, No.4, December, p. 806-808.

([2]) عبد الوهاب إبراهیم، کتابة البحث العلمی: صیاغة جدیدة، الریاض: مکتبة الرشد، 2005، ص 33.

  1. قائمة المراجع

    المراجع العربیة

    1. أحمد ماهر، إدارة الموارد البشریة، الإسکندریة: الدار الجامعیة، 2004.
    2. أسامة محمود قرنی، تصور مقترح لتطبیق مدخل الجودة الإحصائی (Six Sigma) فی ضوء توجیهات الخطة الإستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعی المصری،مجلة کلیة التربیة، العدد (9)، الجزء (2)، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف، 2007.
    3. السعید السعید بدیر سلیمان، ستة سیجما مدخل لتحقیق الجودة فی بعض مؤسسات التعلیم العالی: دراسة میدانیة، المجلة التربویة، العدد (49)، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، یولیو 2017.
    4. أمل سلامة الشامان، تطبیق منهجیة ستة سیجما فی المجال التربوی، مجلة العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، العدد (1)، جامعة الملک سعود، 2005.
    5. توفیق عبد المحسن، تقییم الأداء: مداخل جدیدة لعالم جدید، القاهرة: دار النهضة العربیة، 2008.
    6. خالد سعد عبد العزیز، إدارة الجودة الشاملة تطبیقات على القطاع الصحی، الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة، 1997.
    7. زین الحیاة بلقرة، ماهیة إدارة الموارد البشریة، مجلة عالم التربیة، مجلد 18، عدد 58، المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، إبریل 2017.
    8. جمال الدین محمد المرسی، الإدارة الإستراتیجیة للموارد البشریة: المدخل لتحقیق میزة تنافسیة لمنظمة القرن الحادی و العشرین، الإسکندریة: الدار الجامعیة، 2003.
    9. سلامة عبد العظیم حسین وهدى سعد السید، تحسین جودة العملیات الإداریة بکلیات التربیة باستخدام منهجیة ستة سیجما: دراسة میدانیة، المؤتمر العلمی الثامن عشر "اتجاهات معاصرة فی تطویر التعلیم فی الوطن العربی"، للجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف، 2010.
    10. سلیم عیسى، إدارة شؤون الأفراد، عمان: دار أسامة، 2010.
    11. صلاح الدین عبد الباقی، إدارة الأفراد، الإسکندریة: مکتبة الإشعاع الفنیة، 2001.
    12. طاهر محمود، إدارة الموارد البشریة، عمان: دار عالم الثقافة، 2011.
    13. عبد الحکم الخزامی، تکنولوجیا الأداء من التقییم إلى التحسین: تحسین الأداء، القاهرة: مکتبة ابن سینا، 1999.
    14. عبد العاطی أحمد عبد العزیز، متطلبات تطبیق منهجیة ستة سیجما Six Sigma لتحسین أداء الجهاز الإداری بکلیة التربیة بحفر الباطن جامعة الدمام، المجلة التربویة، العدد (38)، جامعة سوهاج، کلیة التربیة، أکتوبر 2014.
    15. عبد الغفار حنفی، السلوک التنظیمی وإدارة الموارد البشریة، الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة، 2002.
    16. عبد الناصر حافظ، د. حسین ولید، الأنماط القیادیة الطریق لبناء المیزة التنافسیة المستدامة، عمان: دار غیداء، 2016.
    17. عبد الوهاب إبراهیم، کتابة البحث العلمی: صیاغة جدیدة، الریاض: مکتبة الرشد، 2005.
    18. عدلی علی، إدارة و تنمیة الموارد البشریة والطبیعیة، الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث، 2003. 
    19. عطا الله محمد، غالب محمود، ماهیة إدارة الموارد البشریة: الاتجاهات الحدیثة وتحدیات الألفیة الثالثة، عمان: دار المنهجیة، 2014.
    20. علی فلاق، المیزة التنافسیة من خلال إدارة الموارد البشریة، المجلة العلمیة للبحوث والدراسات التجاریة، المجلد (28)، العدد (3)، کلیة التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوان، 2014.
    21. فضل محمد عثمان، نظام ستة سیجما Six Sigma لقیاس الجودة، مجلة المال والاقتصاد، العدد (78)، بنک فیصل الإسلامی، دیسمبر 2015.
    22. قصی أحمد، مدخل دور إدارة الموارد البشریة وأثره فی إدارة التغییر التنظیمی: دراسة حالة منظمة العقبة الاقتصادیة الخاصة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة إدارة المال والأعمال، جامعة آل البیت، الأردن، 2017.
    23. ماهر موسى درغام، مدى الالتزام بمنهج ستة سیجما فی ضوء ضبط جودة التدقیق الداخلی: دراسة تطبیقیة على المصارف العامة فی قطاع غزة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات الاقتصادیة والإداریة، العدد (2)، 2013.
    24. محفوظ أحمد جودة، تحسین جودة العملیات من خلال تطبیق منهجیة 6 سیجما (SixSigma) فی مؤسسات التعلیم العالی، مجلة المحاسبات والإدارة والتأمین، العدد (70)، السنة (41)، کلیة التجارة، جامعة القاهرة، 2008.
    25. محمد جاد حسین، متطلبات تطبیق ستة سیجما لتحقیق المیزة التنافسیة بالجامعات: دراسة تطبیقیة على بعض کلیات جامعة جنوب الوادی، مجلة کلیة التربیة النوعیة، العدد (39)، جامعة عین شمس، 2015.
    26. محمد عبد الله العبیشی، تطویر نموذج القیاس المتوازن للأداء باستخدام مدخل ستة سیجما، مجلة مرکز صالح عبد الله کامل للاقتصاد الإسلامی، المجلد (16)، العدد (47)، أغسطس 2012.
    27. منى إبراهیم دکروری محمد، استخدام منهجیة ستة سیجما کمدخل لتحسین جودة الخدمات المصرفیة فی البنوک التجاریة العامة فی مصر، مجلة التجارة والتمویل، المجلد (2)، العدد (1)، کلیة التجارة، جامعة طنطا، 2007.    

    المراجع الأجنبیة

    1. Pandi, Pal (2009), A Study on Integrated Total Quality Management Practices in Technical Institutions - Students’ Perspective, International Journal of Educational Administration, Vol. 1 No. 1.
    2. Klefsjo,Bengt & Bergquist, Bjarne (2006), Six Sigma and Total Quality Management, International Journal of Six Sigma and Competitive Advantage, Vol.1, No.5.
    3. Roy, D.M. & Haik, El (2005), Service Design for Six Sigma: A Roadmap for Excellence, Wiley, New Jersey.
    4. Bruce ,G & Launsby ,R. G (2003), Design for Six Sigma, McGraw, New York.
    5. Chlaidze, Linde (2006), Six Sigma Method Application to the Perfection of Teaching Effect. Journal of Computer Modeling and New Technologies,Vol.10، No.2.
    6. Lazurs, Ian R & Novicoff, Wendy M (2004), Six Sigma Enter the Healthcare Mainstream, Managed Healthcare Executive, Available:

    http://search.ebscohost.com/login.aspx/direct=true&db=bth&AN=12062645&site=ehost-live

    1. Jens, J. Dahlgaard (2006), Lean production six sigma quality, TQM and company culture, The TQM Magazine, Vol. 18,  No. 3.
    2. Brady, James E, SixSigma and the University: Teaching, Research, and Meso-Analysis, the Ohio University, Ohio.
    3. Bandyopadhyay, Jayanta K & Lichtman, Robert (2007), Six Sigma Approach to Quality and Productivity Improvement in an Institution for Higher Education in the united states, International Journal of Management, Vol.24, No.4, December.
    4. Antony, Jiju, et.al (2012), Lean Six Sigma for Higher Education Institutions: Challenges, Barriers, Success Factors, Tools and Techniques, International Journal ofProductivity and Performance Management, Vol. 61, Issue 8.
    5. Antony, Jiju, et.al (2018). Lean Six Sigma Journey in a UK Higher Education Institute: A Case Study, International Journal of Quality and Reliability Management, 35(2).
    6. Maleyeff, John (2007), Improving Service Delivery in Government with Lean Six Sigma, IBM Center For The Business of Government.
    7. Zhao, Li (2011), China's Higher Education Quality Management Based on Six Sigma Management Principles, International Conference on Artificial Intelligence, Management Science and Electronic Commerce, 8-10 Aug, Deng Leng (China).
    8. Baldridge, Malcolm (2014), the Evolution of Six Sigma, Process Quality Associates Inc, Available online at: http://www.pda.net
    9. B, Ricado & Antony, Jiju, et.al (2002), Critical Success Factors for the Successful Implementation for Six Sigma Projects in Organization, the TQM Magazine, Vol. 14, No.2.
    10. Lchtman, Robert & K, Jayanta. (2007), Six Sigma Approach to Quality and Productivity Improvement in an Instituton for Higher Education in the United States, International Journal of Management, Vol. 24, No.4, December.
    11. Furterer, Sandra L (2018), Applying Lean Six Sigma Methods to Reduce Length of Stay in a Hospital's Emergency Department, Journal of Quality Engineering, Vol. 30, Issue 3.
    12. Agnes, Szeto Y.T & Albert, Tsang H.C (2005) , Antecedents to Successful Implementation of Six Sigma, International Journal of Six Sigma and Competitive Advantage, Vol.1.
    13. Ryan, T.P (2005), Statistical Methods for Quality Improvement, Wiley, New Jersey.
    14. Roger, W. Hoerl (2001), Six Sigma Black Belts: What Do They Need to Know, the Journal of Quality Technology, Vol.33, No.4, Ontario, Canada, October.
    15. Truscott, William (2006), Six Sigma: Continual Improvement for Business, Butter Worth Heinmann, Boston.