أثر ممارسات الابتکار على تحقيق الرشاقة التنظيمية دراسة تطبيقية مقارنة بين البنوک الإسلامية والبنوک التجارية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريس منتدب کلية الدراسات التجارية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي الکويت عضو هيئة تدريس بمعهد العبور العالى للإدارة والحاسبات ونظم المعلومات بمصر

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية الى بحث علاقة الأثر بين ممارسات الابتکار على الرشاقة التنظيمية بالبنوک التجارية الکويتية من حيث الابتکار البشرى والمؤسسي والابتکار في الخدمات المصرفية، تم تطبيق الدراسة على عينة قدرها 105 مفردة توصلت الدراسة الى وجود علاقة إيجابية معنوية  ذات دلاله إحصائية بين ممارسات الابتکار والرشاقة التنظيمية بالبنوک التجارية بالکويت حيث وجدت علاقة معنوية وتأثير بين الابتکار البشرى والابتکار المؤسسى والابتکار في الخدمات المصرفية والرشاقة التنظيمية لدى البنوک التجارية.
   واوصت الدراسة الى أهمية ان تحدد البنوک التجارية إجراءات عملية وخطط تطبيقية لأجل ترسيخ ممارسات الابتکار بأبعاده الثلاثة القائمة على العنصر البشرى والمؤسسي والخدمات، مع ضرورة نشر مفهوم الرشاقة التنظيمية وتطبيقه في البنک لضمان عنصر السرعة والدقة والمرونة مع وضع مؤشرات لقياس الابتکار والرشاقة على مستوى البنک.

نقاط رئيسية

توصیات الدراسة

   فی ضوء ما توصلت الیه الدراسة الحالیة من نتائج تقترح مجموعة من التوصیات التطبیقیة لکی تستفید البنوک من الممارسات الابتکاریة والرشاقة التنظیمیة:

  1. انطلاقاً من النتیجة التى توصلت الیها الدراسة الحالیة بوجود علاقة ارتباط وتأثیر بین ممارسات الابتکار والرشاقة التنظیمیة بالبنوک التجاریة ان تضع البنوک تحدیداً واضحاً قابلاً للقیاس لمفهوم الابتکار والرشاقة التنظیمیة بحیث یشمل هذا المصطلح مجالات الابتکار التی تحتاجها البنوک مع ادراج أنشطة فی خطط وعملیات البنک تتعلق بالابتکار والرشاقة التنظیمیة للوحدات والاقسام بالبنک.
  2. کما انه انطلاقا من نفس النتیجة على البنک القیام بنشر هذا المفهوم على العاملین فی کافة المستویات مع وضع خطة واضحة لترجمته والمجالات التی تتعلق به الى أنشطة تشغیلیة قابلة للقیاس والمتابعة وان تعلن بشکل دوری نتائج مؤشرات قیاس الابتکار والرشاقة لدى البنک .
  3. وفى ضوء النتیجة التى توصلت الیها الدراسة بشأن وجود علاقة وتأثیر بین الابتکار البشرى والرشاقة التنظیمیة یجب ان تقوم البنوک بالترکیز على ممارسات الابتکار البشرى ووضع لائحة واضحة لتحفیز العاملین تجاه تلک الممارسات وتقدیم الأفکار والمقترحات وان یوضع معیار الابتکار فی الأداء الوظیفی محل تقییم بالتقاریر السنویة للعاملین.
  4. اما على مستوى صحة العلاقة والتأثیر الذی ثبت من خلال نتائج الدراسة الحالیة بین الابتکار المؤسسى والرشاقة التنظیمیة بالبنوک توصى الدراسة بان تقوم البنوک التجاریة فی دولة الکویت بوضع مقاییس للابتکار المؤسسى وأدوات متابعتها فی البعد الاستراتیجی والتشغیلی، وربط الابتکار بالاختصاصات والمهام التنظیمیة للوحدات المؤسسیة بالبنک.
  5. کما ان الدراسة تقترح فی ضوء النتیجة التى توصلت الیها بصحة علاقة الارتباط والتأثیر بین الابتکار فی الخدمات المصرفیة والرشاقة التنظیمیة ان یتم تعزیز ممارسات الابتکار فی الخدمات المصرفیة بحیث تتوافق مع احتیاجات العملاء وطبیعة المنافسین مع ربطها بممارسات الموارد البشریة والممارسات المؤسسیة المعنیة بالابتکار من خلال مؤشرات قابلة للقیاس والمتابعة الدوریة لها بحیث تتضمن الخدمات المصرفیة عنصر الابتکار المستمر فی الخدمة وبالترکیز على سهولة ومرونة الحصول علیها وفق أسس الرشاقة بالبنوک.
  6. کما تقترح الدراسة ان یتم نشر مفهوم الرشاقة التنظیمیة فی البنوک مع وضع آلیات تنفیذیة لها سواء من حیث البعد الإجرائی والاختصاصات او عنصر السرعة والدقة وسهولة تدفق المعلومات والبیانات والاتصالات وسرعة ودقة اجراء التعدیلات سواء فی التنظیم او الخدمة او الخطة او التسویق فی الوقت المناسب.

توجهات بحثیة مستقبلیة

 مازال موضوع الابتکار والرشاقة التنظیمیة فی البیئة العربیة بحاجة الى المزید من الجهود البحثیة لذلک یقترح الباحث التوجهات المستقبلیة التالیة:

  1. أثر النمط القیادی على تحقیق الرشاقة التنظیمیة دراسة تطبیقیة فی قطاع البنوک.
  2. الابتکار التسویقی وأثره على إدارة العلاقة مع العملاء فی قطاع البنوک.
  3. أثر الرشاقة التنظیمیة على سلسلة القیمة لدى البنوک التجاریة.
  4. اثر الابتکار فی أنشطة المسئولیة الاجتماعیة على الصورة الذهنیة للبنوک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  مقدمة

    أصبح الابتکار أحد الأدوات المهمة التی تنتج من خلالها المؤسسات العدید من الأفکار او التطبیقات والممارسات الإداریة او احداث تعدیلات جوهریة فی العملیات او الخدمات والمنتجات، حیث تکون الحاجة الى الابتکار فی ظل عالمیة الأسواق والمنافسة والمتغیرات ذات التأثیر المشابهة على کافة المؤسسات.

    إن الابتکار والتجدید والإبداع أدوات تستخدم من أجل التطویر والتحسین والانطلاق، فالعالم الیوم متطور ومتنام بخطى کبیرة بل قفزات، وإن لم یکن هناک تطویر وتحسین فی الاداء والانتاج والخدمة، فلن تستطیع المنظمات الصمود فی وسط التنافس.

    حیث یرى (Lorenzo and Antonio, 2017) (Sacha, et al, 2017)  ان هناک مجالات عدیدة للابتکار تتعلق بکافة ابعاد ومکونات المؤسسة سواء کانت على المستوى التنظیمی او المستوى البشرى او مستوى الموارد المادیة والامکانیات او حتى بیئة العمل الداخلیة والخارجیة.

    لذلک فالابتکار یسهم فی إیجاد حلول غیر تقلیدیة ویکسب المؤسسات عدة مزایا وخصائص تتعلق بالبناء التنظیمی وقدراته والمورد البشرى واداؤه وتطوره لذا تهتم الدراسة الحالیة بتسلیط الضوء بحث أثر ممارسات الابتکار على تحقیق الرشاقة التنظیمیة لدى البنوک مقارنة بین أحد البنوک التجاریة واخر من البنوک الإسلامیة فی الکویت.

       أهمیة الدراسة

 تنبع أهمیة الدراسة الحالیة من الاعتبارات الاتیة

  1. أهمیة الابتکار کونه أحد الأدوات المهمة التی تحسن من أداء المؤسسات ومواجهة المنافسة خاصة فی قطاع البنوک.
  2. أن الرشاقة التنظیمیة من التوجهات الحدیثة المهمة التی تحتاج بیئة الاعمال العربیة الى الاستفادة منها خاصة فی ظل تعقد متغیرات البیئة الخارجیة للمؤسسات.
  3. اعتبار ان الابتکار والرشاقة التنظیمیة من المداخل الى تزید من تحسین الأداء لدى المؤسسات وتنعکس على سمعة المؤسسات وحصتها السوقیة خاصة لدى البنوک.
  4. الأهمیة التطبیقیة للدراسة تنبع من جانب تقدیمها مقترحات وإجراءات تطبیقیة وخطة عملیة من الممکن ان تستفید منها البنوک فی الکویت بالابتکار والرشاقة التنظیمیة.

مشکلة الدراسة

       تتسم بیئة ومجالات عمل البنوک فی دولة الکویت بأجواء تنافسیة وتأثرها بالمتغیرات العالمیة فی قطاع البنوک، وقام الباحث من خلال سؤال عینة میسرة لبعض مسئولی البنوک عن توجهاتهم فی ممارسات للابتکار من حیث الموارد البشریة والأداء المؤسسى وخدمات البنوک ومدى توفر الرشاقة التنظیمیة فی الهیاکل بشکل متناسب مع تحدیات المنافسة فی أسواق الخدمات المصرفیة اتضح انه مازال هناک بعض أوجه القصور تجاه الابتکار والرشاقة التنظیمیة، حیث اتضح وجود أوجه من الضعف وعدم الاهتمام الکاف بالابتکار لدى العاملین إضافة الى ان درجة الاهتمام ببعد الابتکار المؤسسى وفى الخدمات المصرفیة لا ترقى الى ما یتناسب مع طبیعة المنافسة فی القطاع المصرفی فی دولة الکویت، کما انه على الرغم من ذلک وطبیعة المنافسة لم تعطى البنوک اهتمامات مناسبة لأجل تحقیق مرونة وسرعة مناسبة فی التعامل مع احداث المنافسة فی هذا القطاع المهم والحیوی . لذا تتمحور مشکلة الدراسة فی الإجابة على التساؤل الرئیس التالی:

 ما أثر ممارسات الابتکار على الرشاقة التنظیمیة بالبنوک؟ وینبثق منه الأسئلة التالیة

ما أثر ممارسات الابتکار لدى الموارد البشریة على الرشاقة التنظیمیة للبنوک؟ وما أثر ممارسات الابتکار المؤسسى على الرشاقة التنظیمیة؟ ما أثر ممارسات الابتکار فی الخدمات المصرفیة على الرشاقة التنظیمیة؟

أهداف الدراسة

تهدف الدراسة الحالیة الى ما یلی:

  1. اختبار مدى وجود علاقة بین ممارسات الابتکار البشرى والرشاقة  التنظیمیة للبنوک.
  2. اختبار مدى وجود علاقة بین ممارسات الابتکار المؤسسى الرشاقة التنظیمیة للبنوک.
  3. اختبار مدى وجود علاقة بین ممارسات الابتکار فی الخدمات المصرفیة الرشاقة التنظیمیة للبنوک.
  4. التأکد من وجود فروق جوهریة بین البنکین محل الدارسة تجاه متغیرات ممارسات الابتکار البشرى ممارسات الابتکار المؤسسى ممارسات الابتکار فی الخدمات المصرفیة الرشاقة التنظیمیة.
قائمة المراجع
Abraham C., Itzik Z., Emanuel G.s, Gideon D. M.2017.Underlining micro socio-psychological mechanisms of buyer-supplier relationships: Implications for inter-organizational learning agility. Human Resource Management Review, 3, January.
Aino K., Josune S., Nekane A.2017. Knowledge-based human resource management practices, intellectual capital and innovation .Journal of Business Research, V. 81, December, pp: 11-20.
Bobby B. C., Pek S. T., Thian S. G.2016.Banking Services that Influence the Bank Performance. Social and Behavioral Sciences, V. 224, 15 June, pp: 401-407.
Bohdana S. & Waldemar K.2014.The relationship between work organization and workforce agility in small manufacturing enterprises. International Journal of Industrial Ergonomics, V. 44, 3, May, pp:466-473.
Carmen M. F., Jose L. R., Antonio L. R.2016.An explanatory and predictive model for organizational agility. Journal of Business Research, V.69, 10, October, pp: 4624-4631.
David S., Azley A., Elizabeth A., Dirk M .2017.Organizing practices of university, industry and government that facilitate (or impede) the transition to a hybrid triple helix model of innovation. Technological Forecasting and Social Change, V. 123, October, pp: 142-152.
Duygu T. & Ceren A. V.2017.Embedding social innovation process into the institutional context: Voids or supports. Technological Forecasting and Social Change, V. 119, June  ,pp: 98-113.
Jesus B., Macarena L., Pedro M. R.2017. Socially responsible human resource policies and practices: Academic and professional validation. European Research on Management and Business Economics, V.23, 1, January–April pp: 55-61.
Juan G. C., Pedro S. A., Anthony K.P. W.2016. Structured knowledge processes and firm performance: The role of organizational agility. Journal of Business Research, V. 69, 5, May, pp: 1544-1549.
Lorenzo A. & Antonio M. P.2017. Breadth of external knowledge sourcing and product innovation: The moderating role of strategic human resource practices. European Management Journal, V. 35, 2, April pp: 261-272.
Magno Q., Paul P. T., Rajeev S., Tim C.2017.The role of IT application orchestration capability in improving agility and performance. The Journal of Strategic Information Systems, 6, November .
Marlous K., Marko P. H., Peter J.K., Ellen H.M., Huub S.2017. How institutional logics hamper innovation: The case of animal testing .Technological Forecasting and Social Change, V. 118, May pp: 70-79.
Maryam K. & Farzad S. A.2016.The Role of Organizational Agility and Transformational Leadership in Service Recovery Prediction. Social and Behavioral Sciences, V. 230, 12, September, pp: 142-149.
Milos J., Antonia M., Antoni L. M., Bojan L.2017. Transition of organizational roles in Agile transformation process: A grounded theory approach. Journal of Systems and Software, V. 133, November, pp:174-194.
Mohammad A. B., Mohammad M.K., Raziye M., Hossein F. Z., Morteza M. Z. 2016. The Mediating Role of Organizational Learning in the Relationship of Organizational Intelligence and Organizational Agility. Osong Public Health and Research Perspectives, V.7, 3, June, pp: 190-196.
Najme M., Masoud D., Nour M.Y.2016. Customer Knowledge Management and Organization's Effectiveness: Explaining the Mediator Role of Organizational Agility. Social and Behavioral Sciences, V.230, 12, September, pp: 94-103.
Paul B. L. & David W.2016.Creating agile organizations through IT: The influence of internal IT service perceptions on IT service quality and IT agility. The Journal of Strategic Information Systems, V.25, 3, October, pp: 211-226.
Paul v. d. B., Pedro O., Francisco V.2014.Users as innovators in developing countries: The global sources of innovation and diffusion in mobile banking services. Research Policy, V.43, 9, November, pp: 1594-1607.
Ravichandran T. 2017.Exploring the relationships between IT competence, innovation capacity and organizational agility. The Journal of Strategic Information Systems, 20, July .
Riza A., Avanti F., Adi Z. A.2015. Strategic Human Resource Management, Innovation Capability and Performance: An Empirical Study in Indonesia Software Industry. Social and Behavioral Sciences, V. 211, 25 November pp: 874-879.
Sacha K., Antoniya H., Verena H., Patricia W.2017. Culture in sustainable urban development: Practices and policies for spaces of possibility and institutional innovations. City, Culture and Society, 13 October .
Sunghun C., Kyung Y. L., Kimin K.2014.Job performance through mobile enterprise systems: The role of organizational agility, location independence, and task characteristics. Information & Management, V. 51, 6, September, pp: 605-617.
Tan L. H., Chew B. C., Hamid S. R.2016.Service Innovation in Malaysian Banking Industry towards Sustainable Competitive Advantage through Environmentally and Socially Practices. Social and Behavioral Sciences, V. 224, 15 June, pp: 52-59.
Tanses G.2013. Human Resource Practices of an Emerging-Market Multinational: Implications for Enhancing Organizational Innovation. Social and Behavioral Sciences, V. 75, 3 April pp: 498-507.
Taruna D. R. & Mahdevi T. P.2016.Designing Sustainable Banking Services: The Case of Mauritian Banks. Social and Behavioral Sciences, Volume 224, 15 June, pp: 483-490.
Tommi L.2016.Consumer adoption versus rejection decisions in seemingly similar service innovations: The case of the Internet and mobile banking. Journal of Business Research, V. 69, 7, July, pp: 2432-2439.
Vladislav M., Stephanie L. W., Yadong L.2017. Institutional imprinting, entrepreneurial agency, and private firm innovation in transition economies. Journal of World Business, V. 52, 6, November, pp: 854-865.
Zhao R., Xiaokai W., Philipp B.2017.The effect of institutional ownership on firm innovation: Evidence from Chinese listed firms. Research Policy, V. 46, 9, November pp: 1533-1551.