البراعة الاستراتيجية وأثرها في تحقيق الإبداع الإداري: دراسة تطبيقية على إدارة التعليم بمنطقة عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أكاديمية السادات للعلوم الادارية

10.21608/jso.2025.397414.1413

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر البراعة الاستراتيجية في تحقيق الإبداع الإداري لدى إدارة التعليم بمنطقة عسير، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين البالغ عددهم (28774) مفردة، واستخدم الباحث الاستبانة لجمع البيانات للوصول إلى النتائج وتحقيق أهداف الدراسة، وتم أخذ عينة عشوائية طبقية، إذ تم بتوزيع (380) استبانة، ليسترد (343) استبانة، بنسبة (90.26%). وتوصلت الدراسة إلى الدرجة الكُلِّيَّة لإجابات أفراد العينة للبراعة الاستراتيجية بأبعادها المتمثلة في (براعة استكشاف الفرص، براعة استغلال الفرص، البراعة الهيكلية) جاءت بدرجة متوسطة، كما جاءت الإجابات على محور الإبداع الإداري من قبل أفراد العينة بمتوسط حسابي (3.24)، وأهمية نسبية (64.79%)، وبدرجة موافقة متوسطة، وأيضا وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين البراعة الاستراتيجية بأبعادها (براعة استكشاف الفرص، براعة استغلال الفرص، البراعة الهيكلية) وتحقيق الإبداع الإداري لدى إدارة التعليم بمنطقة عسير، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد البراعة الاستراتيجية في تحقيق الإبداع الإداري لدى إدارة التعليم بمنطقة عسير، وكانت من أهم توصيات الدراسة زيادة الاهتمام في متابعة كافة التطورات التكنولوجية التي تتعلق بجميع العمليات التي تقوم بها إدارة التعليم بمنطقة عسير، وتخصيص موارد وقدرات لرصد التغييرات في بيئة العمل، والعمل على تأهيل كوادر كافية تمكن الإدارة من استغلال الفرص المتاحة، والاهتمام ببناء علاقات استراتيجية مع المجتمع المحلي من أجل التعرف على احتياجاته وتقديم الخدمات التي تناسبه، وضرورة أن يتوافق الهيكل التنظيمي مع العمل لإدارة التعليم مع طبيعة الوظائف المتاحة، والعمل على التنسيق بين جميع المستويات الإدارية لمواجهة الظروف الاستثنائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية