تأثير استخدام الشمول المالي على تحسين الميزة التنافسية "دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بنك مصر . دكتوراه من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية

2 كليه تجاره جامعه القاهره

10.21608/jso.2025.388485.1405

المستخلص

هدفت الدراسة الى اختبار تأثير تطبيق الشمول المالي كمتغير مستقل ببعديه ( الوصول الى الخدمات المالية – استخدام الخدمات المالية ) ودراسة مدي تأثيره علي تحسين الميزة التنافسية من حيث ( التكلفة – و الحصه السوقية ) خلال الفترة من 2019 -2023 متمثلة فى بيانات لأبعاد المتغيرات ربع سنوية لمده خمس سنوات بالتطبيق علي عدد ثلاث بنوك في القطاع المصرفي المصري ( بنك مصر – البنك الاهلي – بنك القاهرة)

تم استخدام نماذج انحدار طريقه المربعات الصغرى وبلغت قيمة معامل التحديد الفرض الفرعي الاول 6886، مما يعنى ان الشمول المالي ببعديه يستطيع تفسير 68.86% من التغيرات التي تحدث في الميزة التنافسية مقاسا بمؤشر التكلفة . الفرض الفرعي الثاني 3233، مما يعنى ان الشمول المالي ببعديه يستطيع تفسير 32.33% من التغيرات التى تحدث في الميزة التنافسية مقاسا بمؤشر الحصه السوقية

وتوصلت الدراسة الى وجود تأثير معنوي ذي دلالة احصائية للشمول المالى ببعديه ( الوصول الى الخدمات المالية – استخدام الخدمات المالية ) علي تحسين الميزة التنافسية

إن زيادة التعامل بمؤشر الشمول المالي ادي إلى انخفاض نسبه التكلفة إلى الدخل، مما يشير إلى أن تحسين الشمول المالي له تأثير إيجابي على الكفاءة التشغيلية للبنوك كما تظهر نتائج مماثلة، حيث أن زيادة التعامل بمؤشر الشمول المالي ادي إلى زيادة الحصه السوقية، مما يشير إلى أن تحسين الشمول المالي له تأثير إيجابي على الميزة التنافسية للبنوك

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية