دور المسؤولية الاجتماعية كمتغير وسيط في العلاقة بين أخلاقيات الشركات وولاء المستهلك للعلامة (دراسة ميدانية على عملاء مبادرة إحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة - جامعة عين شمس

2 قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة جامعة عين شمس

10.21608/jso.2025.410128.1432

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: معرفة دور المسؤولية الاجتماعية كمتغير وسيط في العلاقة بين أخلاقيات الشركات وولاء المستهلك للعلامة، حيث أجريت دراسة ميدانية على عملاء مبادرة إحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة.
منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة في تصميمها على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة علاقات السبب والنتيجة المحتملة بين متغيرات الدراسة، حيث استخدم الباحثين برنامج التحليل الإحصائي (SPSS الإصدار 27) لإجراء الإحصاء الوصفي واختبار صحة وموثوقية أداة الدراسة. راجع الباحثين الدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات الدراسة، وصُمم نموذج مقترح لفرضيات الدراسة يوضح العلاقة السببية بين متغيرات الدراسة، بالاعتماد على منهجية نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM) وأسلوب تحليل المسار لتوضيح قوة العلاقة الخطية بين متغيرات الدراسة، وذلك باستخدام برنامج AMOS الإصدار 24.
منهجية الدراسة: تم توزيع استمارات الاستقصاء على عينة طبقية عشوائية مكونة من (384) مفردة من المشتركين في مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، هذا وقد تم طرح استمارت استقصاء اليكترونية كدراسة استطلاعية علي عينة ميسرة مكونة من (45) مفردة من مستخدمي السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن أنه يوجد تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية لأخلاقيات الشركات على ولاء المستهلك للعلامة، يوجد تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية لأخلاقيات الشركات على المسؤولية الاجتماعية للشركات، يوجد تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للمسؤولية الاجتماعية للشركات على ولاء المستهلك للعلامة، تتوسط المسؤولية الاجتماعية للشركات في العلاقة بين أخلاقيات الشركات وولاء المستهلك للعلامة.
التوصيات: يوصي الباحثين بإجراء الدراسة علي مبادرات وشركات وعلامات أخري.
الكلمات المفتاحية: أخلاقيات الشركات، أخلاقيات المنتج، أخلاقيات التسعير، أخلاقيات الترويج، أخلاقيات التوزيع، المسؤولية الاجتماعية للشركات، المسؤولية الاجتماعية، المسؤولية الاقتصادية، المسؤولية البيئية، ولاء المستهلك للعلامة، الولاء المعرفي، الولاء العاطفي، الولاء الإرادي، الولاء السلوكي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية