تأثير خبرة العملاء على قيمة الشركة دراسة ميدانية على الشركة المصرية للاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادارة اعمال كلية الادارة والاقتصاد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

يعد التوجه نحو خبرة العملاء أحد أهم مفاتيح التفكير الريادي، حيث برز مفهوم المشاركة في خلق القيمة كقوة رئيسية للمنظمات، تجمع الأطراف المختلفة بهدف تحسين سمعة المنظمة ومكانتها، من خلال طرح مفاهيم غير مالية للنجاح، ليكون مصدر قوى ومتجدد للحاضر والمستقبل.
وتتمثل المشكلة البحثية في:هناك قصور في التعامل مع العلاقة بين قيمة الشركة وخبرة العملاء في المؤسسات بشكل عام، وأيضا هناك بعض أوجه القصور في اهتمام الشركة بالجوانب التي تتضمنها قيمة الشركة وخبرة العملاء. تم تركيز الدراسة على موضوع خبرة العملاء (كمتغير مستقل) وقيمة الشركة (كمتغير تابع)
ويسعى البحث لاختبار فرض رئيسى "لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لخبرة العملاء على قيمة الشركة في المصرية للاتصالات"
و اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال جمع وتصنيف وتحليل المشكلة .
تضمن مجتمع هذه الدراسة العملاء، بلغ عددهم في عام 2020 أكثر من 23 مليون مشترك، تم استخدام الاستبيان كأداة رئيسية للحصول على البيانات الأولية من مجتمع الدراسة.
ولتحقيق أهداف البحث تم تقسيمه إلى المحاور التالية
١- الإطار العام للدراسة
٢- الإطار المفاهيمي للدراسة
٣-الدراسات السابقة، والفجوة البحثية
٤-منهجية البحث، والتحليل الإحصائي
٥- النتائج، والتوصيات
وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط بين جميع أبعاد المتغير (خبرة العملاء وقيمة الشركة) ، وكان ترتيب أبعاد خبرة العملاء من حيث قوة الارتباط مع قيمة الشركة: الخبر ة مع الموظفين، خبرة السعر، خبرة نقاط البيع، خبر ة التكنولوجيا، خبرة الخدمة، معدل دوران العملاء وأيضا السعي للإستثمار في التكنولوجيا الجديدة من خلال تدريب الموظفين عليها وأيضا نشر مقاطع فيديو تدريبية تشرح للعملاء كيفية الاستخدام
كلمات مفتاحية: قيمة الشركة – خبرة العملاء – الشركة المصرية للاتصالات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية