تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تطبيق الحوكمة في المعاهد العليا على تحسين جودة الخدمات التعليمية، من خلال مقارنة تجارب ثلاث دول عربية هي: مصر، السعودية، والإمارات. تعتبر الحوكمة إحدى الأدوات الفعّالة لتعزيز الشفافية، المساءلة، والكفاءة في إدارة المؤسسات التعليمية، مما يسهم في الارتقاء بجودة التعليم العالي. ترتكز الدراسة على تحليل الأدبيات السابقة لفهم مفهوم الحوكمة وأبعادها، ودراسة علاقتها بتحسين جودة التعليم العالي، كما تقوم بتحليل تجارب الدول الثلاث، مبرزةً أوجه التشابه والاختلاف في تطبيق مبادئ الحوكمة وأثرها على جودة الخدمات التعليمية. تعتمد الدراسة منهجية مقارنة لتحليل كيفية تطبيق مبادئ الحوكمة في المعاهد العليا بمصر، السعودية، والإمارات، مع تسليط الضوء على التحديات التي تواجه كل دولة. من خلال هذا التحليل، تسعى الدراسة إلى تقديم رؤى جديدة حول دور الحوكمة في تحسين جودة التعليم العالي وتحديد العوامل التي تسهم في نجاح تطبيق مبادئ الحوكمة في هذه الدول. وقد توصلت الدراسة إلى أن تطبيق الحوكمة بفعالية يعزز من جودة الخدمات التعليمية، رغم وجود تحديات جوهرية تعيق تنفيذها في بعض الدول. تقدم الدراسة مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساهم في تعزيز فعالية الحوكمة في المؤسسات التعليمية، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورفع جودة التعليم العالي في المنطقة العربية.
زهران, أحمد. (2025). أثر تطبيق الحوكمة على تحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة في المعاهد العليا "دراسة مقارنة مصر والسعودية والإمارات". مجلة البحوث الإدارية, 43(2), -. doi: 10.21608/jso.2024.336234.1364
MLA
أحمد زهران. "أثر تطبيق الحوكمة على تحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة في المعاهد العليا "دراسة مقارنة مصر والسعودية والإمارات"", مجلة البحوث الإدارية, 43, 2, 2025, -. doi: 10.21608/jso.2024.336234.1364
HARVARD
زهران, أحمد. (2025). 'أثر تطبيق الحوكمة على تحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة في المعاهد العليا "دراسة مقارنة مصر والسعودية والإمارات"', مجلة البحوث الإدارية, 43(2), pp. -. doi: 10.21608/jso.2024.336234.1364
VANCOUVER
زهران, أحمد. أثر تطبيق الحوكمة على تحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة في المعاهد العليا "دراسة مقارنة مصر والسعودية والإمارات". مجلة البحوث الإدارية, 2025; 43(2): -. doi: 10.21608/jso.2024.336234.1364