أثر الاستشراف الاستراتيجي على تعزيز إدارة المخاطر التسويقية: بالتطبيق على عينة من شركات صناعة الأجهزة الكهربائية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال بشعبة التسويق المعهد العالي للتسويق والتجارة ونظم المعلومات بالتجمع الأول- القاهرة الجديدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الاستشراف الاستراتيجي على تعزيز إدارة المخاطر التسويقية في شركات صناعة الأجهزة الكهربائية في مصر، ولتحقيق أهداف الدراسة أتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، صممت قائمة استقصاء استهدفت الإدارة العليا والوسطى في شركات صناعة الأجهزة الكهربائية في مصر، ولأغــراض البحــث تــم أخــذ عينــة عشــوائية احتماليــة حجمهــا (50) شــركة، حيث تم توزيع (400) قائمة استقصاء على عينة الدارسة، تم استرداد (323) قائمة استقصاء صالحة للتحليل الإحصائي، تم تحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS.V22، توصلت الدراسة الى نتائج منها: التخطيط الاستراتيجي الفعال يتطلب من الشركة مراقبة مستمرة للتطورات في بيئتها الداخلية والخارجية، الشركة المرنة والقادرة على التكيف مع التغيرات السوقية تضمن بقاءها في الأسواق وتعزز قدراتها التنافسية، بناء السيناريوهات تساعد الشركة على تصور مختلف الاتجاهات المستقبلية وتوجيه الجهود لتحقيق احتياجات ورغبات العملاء، تمكن اليقظة الاستراتيجية الشركة على اتخاذ قرارات مدروسة وسريعة مما يزيد من قدرتها على الاستجابة للتغيرات في الأسواق، وضع سيناريوهات للاحتمالات السلبية التي قد تواجه المنتج يخفض مستوى حدوث مخاطر المنتج، استخدام مزيجاً من قنوات الترويج المختلفة يخفض مستوي حدوث مخاطر الترويج، التأكد من أن قنوات الترويج تتوافق مع الجمهور المستهدف يخفض مستوي حدوث مخاطر الترويج، تنبئ استراتيجيات متعددة ومتكاملة للتوزيع يخفض مستوي حدوث مخاطر التوزيع، ومن خلال ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، منها: عدم الاعتماد على بعد واحد من أبعاد الاستشراف الإستراتيجي بل العمل على التنويع بين أبعاده المختلفة في كافة المستويات التنظيمية، وإدراج الدورات التدريبية التي تتناول الاستشراف الاستراتيجي ضمن مصفوفة التدريب وذلك للعمل على زيادة الوعي بها على كافة المستويات التنظيمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية