تأثير مبادئ الحوكمة على جودة خدمات التسويق الالكتروني- دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اكاديمية السادات للعلوم الادارية

المستخلص

ادت الأزمات والانهيارات المالية التي اجتاحت العديد من الشركات بالدول المتقدمة خلال السنوات الماضية الي تزايد الاهتمام بحوكمة الشركات، نظراً لأنه اتضح من تحليل تلك الأزمات والانهيارات المالية انها ترجع الي وجود فساد اداري ومالي ومحاسبي بتلك الشركات للممارسة السليمة في الرقابة والاشراف والابتعاد عن الحوكمة.
ونتيجة الاهتمام بالحوكمة في مصر، فقد قام مركز المديرين المصري بالهيئة العامة للرقابة المالية منذ انشاؤه في عام 2003 بإصدار أدلة استرشاديه لتطبيقات الحوكمة للشركات طبقاً لأفضل الممارسات الدولية بما يتماشى مع كافة القوانين المنظمة لعمل الشركات داخل بـ ج.م.ع. الي انه تم تحديث هذا الدليل في عام 2006، ليشمل حوكمة شركات القطاع الأعمال العام نظرا لما يتمتع به هذا القطاع من أهمية كبري في الاقتصاد القومي ثم قام المركز أيضا في عام 2016، بتحديث هذا الدليل بما يتماشى مع معدلات تطبيق الحوكمة لمواكبة افضل ممارسات الحوكمة علي المستويين الدولي والإقليمي وايضا شمل تحديث هذا الدليل ليهدف الي دعم الشركات الراغبة في فهم وتطبيق الحوكمة كمنهج متكامل نحو النمو والاستدامة بما يعود بالنفع علي الشركات وعلي الاقتصاد القومي بشكل عام (الدليل المصري لحوكمة الشركات، 2016).
ويعتبر التسويق الالكتروني E- Marketing أحد نتاجات فكرة العولمة ودعم فكرة العالم قرية واحدة وذلك اعداد لمرحلة الدخول الى ما يسمى عصر الاقتصاد الجديد والرقمي، ولما كانت شبكة الاتصالات العالمية "الانترنت" من أهم الثروات التكنولوجية في العصر الحديث أدت الى حدوث تحولات جذرية في كافة مجالات الحياة بصفة عامة وفي المجال الاقتصادي بصفة خاصة (زعلوك، 2015).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية