اثر العمل عن بعد على التميز المؤسسى "دراسة ميدانية على العامليين الاداريين بشركات الادوية المصرية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وظيفتى مدير موارد بشرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استشراف أبعاد "العمل عــن بعــد" والتميز المؤسسي بالتطبيق على العاملين الإداريين بشركات الادوية المصرية في مصر والوقوف على أهمية تلك الأبعاد ودورها في بناء مستويات مناسبة تسهم في تعزيز التميز المؤسسي لدى المنافسين. وقد تكون مجتمع الدارسة من جميع العاملين الإداريين بشركات الادوية المصرية. وتمت ً الدراسة على عينة تكونت من 86، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وقام الباحث بتطبيق موظفا استبانة تكونت من مجالين هما:
المجال الأول العمل عن بعد
والمجال الثاني التميز المؤسسي
واعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي لوصف لواقع أثر "العمل عن بعد" على "التميز المؤسسي " وباستخدام حزمة البرامج الإحصائية SPSS، والإحصاء الوصفي، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، أمكن تقييم مستويات أبعاد "العمل عن بعد" لدى مفردات العينة، وتحديد مستوى علاقتها ب "التميز المؤسسي "، لدى العاملين الإداريين بشركات الادوية المصرية.
وقد كشفت النتائج الإحصائية للدراسة عن أن تقييم العينة لأبعادً العمل عن بعد" كان إيجابيا وكما ان تقييم العينة لأبعاد التميز المؤسسي كان أيضا إيجابيا.
كما أظهرت نتائج الدراسة عدم صحة فرضية العدم الرئيسية التي تبنتها الدراسة حيث أظهرت النتائج ان هناك تأثيرا ذو دلالة إحصائية بين ابعاد العمل عن بعد مجتمعة ومنفردة وابعاد التميز المؤسسي عند مستوى الدالة 05.0 ≤ α لدى العاملين الإداريين بشركات الادوية المصرية في مصر هو ما يتفق مع عدد من الدراسات الاستطلاعية والنماذج الاستدلالية التي اعتمدها الباحث في متن هذه الدراسة. الكلمات الدالة: العمل عن بعد، العمل عن بعد بشكل كلي، العمل عن بعد بشكل جزئي، العمل عن بعد عند الطلب، التميز المؤسسي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية