هدفت الدراسة الحالية إلى توضيح طبيعة العلاقة بين إدارة المواهب والميزة التنافسية ،لذلك تم تقييم الوضع الحالي لانشطة وممارسات إدارة المواهب والتعرف علي كيفية تحقيق الميزة التنافسية تمع تقديم نموذج احصائي يوضح طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة،ولذلك تم إجراء الدراسة الميدانية (384) مفردة من داخل شركات الادوية محل الدراسة الميدانية من الإداراة العليا والادارة الوسطى ،لاستقصاء آرائهم حول علاقة إدارة المواهب بالميزة التنافسية ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : أن هناك تاثير إيجابيا ذات دلالة إحصائية لإدارة المعرفة على الميزة التنافسية بإبعادها(التكلفة،الجودة،المرونة، سرعة التسليم ) ، وأيضاً من خلال النتائج وجود علاقن ارتباط ذات دلالة إحصائية لإدارة المواهب على الميزة التنافسية بأبعادها،، كما توصلت الدراسة إلى عدة توصيات من أهمها التوجه نحو نشر ثقافة إدارة المواهب والاهتمام بالكفاءات سواء من خارج المنظمة(سوق العمل)، أو من داخلها، ضرورة تطوير آليات الميزة التنافسية للشركات (محل الدراسة) من أجل البقاء والاستمرار فى البيئة التنافسية وبالتالى الحفاظ على أصحاب المواهب والكفاءات.والتركيز على أ صحاب المواهب و اعتبار أن هذا المبدأ ينعكس على تحقيق الميزة التنافسية لشركات الأدوية (محل الدراسة)،ضرورة اقتناع شركات الأدوية محل الدراسة بخلق الميزة التنافسية التى تمكنهم من البقاء والاستمرار فى البيئة التنافسية.
عبد النعيم, ياسمين محمد أحمد. (2024). تحديد أثرممارسات إدارة المواهب على الميزة التنافسية فى شركات الادوية التابعة للقطاع الخاص بجمهورية مصر العربية. مجلة البحوث الإدارية, 42(3), -. doi: 10.21608/jso.2024.221048.1171
MLA
ياسمين محمد أحمد عبد النعيم. "تحديد أثرممارسات إدارة المواهب على الميزة التنافسية فى شركات الادوية التابعة للقطاع الخاص بجمهورية مصر العربية", مجلة البحوث الإدارية, 42, 3, 2024, -. doi: 10.21608/jso.2024.221048.1171
HARVARD
عبد النعيم, ياسمين محمد أحمد. (2024). 'تحديد أثرممارسات إدارة المواهب على الميزة التنافسية فى شركات الادوية التابعة للقطاع الخاص بجمهورية مصر العربية', مجلة البحوث الإدارية, 42(3), pp. -. doi: 10.21608/jso.2024.221048.1171
VANCOUVER
عبد النعيم, ياسمين محمد أحمد. تحديد أثرممارسات إدارة المواهب على الميزة التنافسية فى شركات الادوية التابعة للقطاع الخاص بجمهورية مصر العربية. مجلة البحوث الإدارية, 2024; 42(3): -. doi: 10.21608/jso.2024.221048.1171