الابتكار المفتوح كمدخل لتحسين الميزة التنافسية للبنوك التجارية الحكومية المصرية (دراسة تطبيقية) بحث مقدم لإستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير فى ادارة الإنتاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم إدارة الإنتاج، كلية العلوم الإدارية، أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، مصر

2 قسم إدارة الانتاج، كلية العلوم الإدارية، أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

يُعد مفهوم الابتكار المفتوح Open Innovation (OI) من المفاهيم الحديثة والهامة، فقد ظهر في الأصل كإطار ونهج إداري لتحسين أداء الابتكار، وكأحد العناصر الأساسية لتطوير منتجات وخدمات جديدة تحقق قيمة مضافة لمنظمات الأعمال، وترسخ خطوات التحول نحو اقتصاد المعرفة. ويرجع الاهتمام المتزايد بالابتكار المفتوح إلى أنه يُتيح تعدد مصادر الحصول على الابتكار من المصادر الداخلية والخارجية، وهو أمر شديد الأهمية بالنسبة لمنظمات الأعمال خاصة تلك المنظمات التي تُعاني من انخفاض مستوى أنشطة البحوث والتطوير بها، ومن ثم فإن تبنى منهج الابتكار المفتوح لم يعد خياراً، وإنما هو ضرورة لتحقيق ميزة تنافسية لمنظمات الأعمال خاصة تلك المنظمات التي تواجه تحديات تكنولوجيا ورقمية متسارعة، والتي تأتى في مقدمتها المنظمات المصرفية.
وقد عالج البحث مشكلة إلى أي مدى يمكن للبنوك التجارية الحكومية المصرية في ظل التحديات واشتداد المنافسة في مجال تقديم الخدمات المالية والمصرفية، أن تعتمد على ممارسات الابتكار المفتوح في تقديم خدماتها المصرفية. واقتصرت عينة البحث على الموظفين العاملين في البنوك التجارية الحكومية المصرية، وقد بلغ حجم العينة 382 مفردة تم اختيارها بأسلوب العينة العشوائية البسيطة.
وانتهي البحث إلى العديد من النتائج التي من أهمها قيام البنوك التجارية الحكومية المصرية محل البحث بتطبيق مزيج من ممارسات الابتكار المفتوح (الوارد والصادر والمزدوج معاً)، الأمر الذي ترتب عليه تعزيز بيئة الابتكار لديها، وتحسين ميزتها التنافسية. وأوصى البحث بضرورة توفير بيئة عمل مناسبة تدعم ثقافة الابتكار داخل البنك، بالإضافة إلى تنمية أنشطة البحوث والتطوير المصرفية لتكون أكثر انفتاحاً، مع ضرورة التوسع في استخدام الأساليب التكنولوجية المصرفية الحديثة لزيادة مستوى الجودة وتخفيض التكلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية