اثر تطبيق سلسلة الكتل على جودة المراجعة الخارجية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أكاديمية السادات للعلوم الإدارية و المالية

المستخلص

مقدمة البحث
يشهد العالم مؤخراً حراك ادبياً ومعرفياً ، نتيجة التطوارت التكنولوجيا وثورة تكنولوجيا المعلومات، والتي أدت إلى ظهور طوفان مايسمى بالتحول الرقمي وتكنولوجيا الذكاء الأصطناعي ، وتعتبر تقنيات التحول الرقمي أكثر الموارد الإلكترونية للربح، لما لها من فائدة كبيرَة للعديد من المؤسسات، والشركات، والمنظمات، وحتى الافراد. (Alles,2015,p10)
تقدم تقنيات التحول الرقمي ميزة تنافسية للمؤسسات إذا أحسن تحليلها والاستفادة منها، إذ تجعل المؤسسة أكثر فعالية بناء على المعلومات المستخرجة من قواعد بيانات العملاء، وبالتالي، زيادة الكفاءة، والربح، وتقليل الخسائر. وقد طال تأثير تقنيات التحول الرقمي شتى المجالات، وسعت العديد من المنظمات إلى تحليل البيانات التي تتيحها تقنيات التحول الرقمي وتحويلها إلى معلومات من أجل خلق قيمة مضافة منها والحصول على تصوارت وأفكار جديدة مبتكرة ، وتحقيق ميزة تنافسية. (Bieraugel,2023,p45)
- أثر استخدام سلاسل الكتل على أدلة الإثبات في المراجعة:
يجب على المراجع أن يبذل مجهودا كبيرا في الحصول على الأدلة والمعلومات التي تمكنه من إبداء رأية في مدى صحة القوائم المالية والتقارير التي تعدها المنشآت والتي يبدي رأية فيها، والذي يمثل الهدف الأساسي للمراجعة، ولذلك يحاول المراجع أن يجمع أكبر قدر من أدلة الإثبات الكافية والمقنعة والتي تمكنه من أبداء أريه، وفي ظل سلاسل الكتل لم يختلف الهدف الأساسي للمراجعة ولكن اختلفت شكل الأدلة وطريقة الحصول عليها وتحليلها. (Bhimani,2021,p345)
: نتائج الدراسة
1- يؤثر استخدام تطبيق سلاسل الكتل بالايجاب على جودة المراجعة الخارجية في المكاتب الليبية .
2- يؤثر استخدام تطبيق سلاسل الكتل بالايجاب على تطوير اجراءات المراجعة في المكاتب الليبية .
3- توجد استخدامات مختلفة لتقنيه سلسلة الكتل (Blockchain) في مكاتب المراجعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية