الدور الوسيط للتحول الرقمي لأثر تسويق الذات على تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس - دراسة ميدانية بالتطبيق على الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة وتحليل مفهوم تسويق الذات وما يشمله من متغيرات فرعية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة ، كذلك دراسة وتحليل مفهوم التحول الرقمي ومقومات تطبيقه في التعليم الجامعي بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة. وتناول البحث دراسة وتحليل الأداء التعليمي بما يشمله من متغيرات فرعية بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة. كذلك تحليل أثر تسويق الذات لأعضاء هيئة التدريس على الأداء التعليمي في ظل التحول الرقمي من خلال دراسة مقارنة بين الجامعات الحكومية والخاصة. من خلال تحليل الدراسة الميدانية تبين وجود اختلاف بين الجامعات الحكومية والخاصة المصرية حول أثر تسويق الذات على تحسين اداء اعضاء هيئة التدريس في ظل التحول الرقمي، مما يستلزم على الجامعات الحكومية العمل على الاهتمام بأبعاد تسويق الذات لأعضاء هيئة التدريس وتوفير متطلبات التحول الرقمي لما لهم من تأثير فعال على تحسين العملية المقدمة وتحسين جودة الخريجين ومن ثم الارتقاء بمتطلبات سوق العمل المتطورة باستمرار وأوصت الدراسة بأنه يجب على الجامعات الحكومية والخاصة الاهتمام بتسويق الذات بأبعادة المختلفة لما له من تأثير فعال على تحسين الاداء التعليمي لاعضاء هيئة التدريس وكذلك ضرورة العمل على تنمية الاهتمام بالثقة بالذات و القدرة على الاقناع وايضا القدرة على التكيف لأعضاء هيئة التدريس بالجلمعات وذلك لتحسين الاداء التعليمي لاعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية، بالإضافة إلى أن تسويق الذات له تأثير غير مباشر على تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس وذلك من خلال وجود المتغير الوسيط الذي يعبر عن التحول الرقمي هذا يعني أنه وجود التحول الرقمي يعزز من أثر تسويق الذات على تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية