دور الشريك الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية وعلاقته بحوكمة البنوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم الادارية ــ أكاديمية السادات للعلوم الادارية

المستخلص

تحول دور إدارة الموارد البشرية من الدور التشغيلي التنفيذي الى قيامها بالدور الاستراتيجي ومساهمتها في صياغة وتنفيذ استراتيجيات الأعمال من خلال مشاركتها في وضع الاستراتيجية وطرح الاسئلة وعدم الاكتفاء بالاستجابة الى الاستراتيجية الموضوعة من قِبل الادارة العليا للمنظمة. هدفت الدراسة الى بيان العلاقة بين دور الشريك الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية كأحد الأدوار الاستراتيجية لإدارة الموارد البشرية وبين حوكمة البنوك وتأثيره عليها.
تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في جمع كافة البيانات والمعلومات التي تساعد في دراسة العلاقة بين دور الشريك الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية وحوكمة البنوك، وكذلك تم اجراء زيارات ميدانية لعدد من بنوك القطاع المصرفي المصري واجراء مقابلات مع المسؤولين والعاملين لاستطلاع أرائهم حول دور الشريك الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية ومدى قناعتهم بذلك في ممارسات حوكمة البنوك ومدى توافر بيئة داعمة للتطبيق، للتوصل إلى بيان العلاقة بين دور الشريك الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية وحوكمة البنوك.
قد تم الاعتماد على مقياس نموذج Ulrich لأدوار الموارد البشرية و محددات حوكمة البنوك لقياس أبعادها، وقد أظهرت النتائج إرتباطاً قوياً بين المتغيرين ووجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين المتغير المستقل وجميع أبعاد المتغير التابع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية