محددات تبني استخدام تطبيقات الهاتف المحمول لطلب الطعام وأثرها على ارتباط العملاء -دراسة ميدانية-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

سعي هذا البحث إلى دراسة سمات الابتكار وفقا لنظرية انتشار الابتكارات، متمثلة في الميزة النسبية والتوافق ودرجة التعقيد وملاحظة نتائج الاستخدام، ومعرفة تأثيرهم على ارتباط العملاء بتطبيقات الهاتف المحمول لطلب الطعام في مصر. وقد تم الاعتماد على قائمة استقصاء لتجميع البيانات الأولية اللازمة لاختبار فروض الدراسة لعينة قوامها 442 مفردة من مستخدمي تطبيقات الهاتف المحمول لطلب الطعام في مصر وقد تم تحليل البيانات باستخدام أسلوب نمذجة المعادلات البنائية بالمربعات الصغرى الجزئية PLS-SEM اعتماداً على برنامج (SmartPLS V. 3.2.9). وقد توصلت النتائج الي وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لتبني استخدام تطبيقات الهاتف المحمول لطلب الطعام على ارتباط العملاء، كما توصلت النتائج الي وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لكل من الميزة النسبية والتوافق والملاحظة على ارتباط العملاء بتطبيقات الهاتف المحمول لطلب الطعام، بينما لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتعقيد على ارتباط العملاء بتطبيقات الهاتف المحمول لطلب الطعام، وبناء علي نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات للشركات ذات الصلة بالتطبيقات والمطاعم بالشكل الذي يسهم في توجيه استراتيجيات تسويق العلاقات الخاصة بهم لتعزيز ارتباط العملاء ونية الاستخدام المستمر لتطبيقات الهاتف المحمول لطلب الطعام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية