أثر إدارة رأس المال العامل على الربحية خلال مراحل دورة حياة المنشأة: دراسة اختبارية على الشركات المساهمة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للإدارة والحاسب الآلي برأس البر

2 منتدب كمدرس محاسبة بمعهد الوادي العالي للإدارة والمالية ونظم المعلومات- بالقليوبية

المستخلص

الهدف: نظرًا لأهم المفاضلة والتوازن بين هدفي الربحية والسيولة، هدفت الدراسة لاختبار العلاقة بين إدارة رأس المال العامل والربحية وتأثير مراحل دورة حياة المنشأة على تلك العلاقة.
مجتمع الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة في الشركات المساهمة المصرية المقيدة في بورصة الأوراق المالية المصرية.
منهجية الدراسة: تم الاعتماد على مدخل تحليلي المحتوى للتقارير المالية لعينة من الشركات يبلغ حجمها (113) شركة موزعة على خمسة عشر قطاعًا، خلال الفترة من 2013 وحتى 2019، بإجمالي مشاهدات (791) مشاهدة، لاختبار فرضيات البحث التي تختير وجود علاقة بين رأس المال العامل والربحية، وكذلك تأثير مراحل دورة حياة المنشأة على العلاقة بين رأس المال العامل والربحية.
النتائج: وقد توصلت الدراسة الاختبارية إلى وجود علاقة معنوية سالبة بين متغيرات إدارة رأس المال العامل (متوسط فترة البيع، متوسط فترة التحصيل، متوسط فترة السداد، دورة تحول النقدية) والربحية مقاسة بكلأً من (معدل العائد على الأصول، ومعدل العائد على حقوق الملكية) وإن اختلفت قوة هذه العلاقة. كما توصلت الدراسة الاختبارية إلى وجود تفاوت في شكل هذه العلاقة وقوتها خلال المراحل المختلفة لدورة حياة المنشأة مما يعني قبول الفرض القائل بإمكانية اعتبار دورة حياة المنشأة متغير منظم للعلاقة بين رأس المال العامل والربحية.

الكلمات الرئيسية