تأثير القيادة الإبداعية على فعالية التحول الرقمى دراسة حالة: بالتطبيق على مؤسسة مستشفى سرطان الأطفال - مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية الدراسات التجارية وإدارة الأعمال بالجامعه المصرية للتعلم الإلكترونى الأهلية

المستخلص

إكتسب التحول الرقمي أهمية كبيرة للمؤسسات من خلال التطور وإستخدام التقنيات الرقمية المتنوعة (مثل البيانات الضخمة ، وتحليلات الأعمال ، وتطبيقات الهاتف المحمول ، وإنترنت الأشياء ، والمنصات الرقمية). وأصبحت جهود المؤسسات المبذولة للإتجاة نحو الرقمنة أو التحول الرقمي في مختلف الصناعات أكثر بروزاً خصوصاً في الأزمات وفي الوقت نفسه تزيد الرقمنة أيضًا العبء على المديرين والقادة بالمؤسسات خصوصاً فيما يتعلق ببدء تغييرات متعددة في المؤسسات بما في ذلك إجراءات وترتيبات العمل لتفعيل الإتجاة الرقمى بكفاءة وفعالية، حيث أن الدور الذي يلعبه القادة في هذه العمليات لة تأثير إيجابي على كل العناصر التى لها دور فى تحقيق هدف التحول الرقمى بما في ذلك الأداء التنظيمي ، وتعزيز الإبتكار والإبداع والحث على عمل التحسينات الصناعية والإجتماعية اللازمة .
- وكان الغرض من هذه الدراسة هو التركيز على الخصائص والأبعاد الضرورية للقيادة في العصر الرقمي الجديد ، حيث تسليط الضوء على إحدى أنماط القيادة التي أثرت على التحول الرقمي للمؤسسة.
فتم إختيار مؤسسة من مؤسسات الرعاية الصحية لقياس مدى تأثيرالقيادة الإبداعية بها على فعالية جهود التحول الرقمي ، تم إنشاء تصميم بحث نوعي بإستخدام المقابلات شبه المنظمة لتحديد هذا التأثير وكيف أثر أسلوب القيادة على إتجاه المنظمة فيما يتعلق بالتحول الرقمي. تمت معالجة الأدبيات البحثية المحددة في هذا المجال وقدمت إطارًا لهذه القضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية