أثر نظم المعلومات التسويقية على الأبداع التسويقى (دراسه ميدانية على البنك الأهلى المصرى)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد الكندى بمدينة 6 اكتوبر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تشخيص طبيعة علاقة الارتباط بين أبعاد نظم المعلومات التسويقية (نظام السجلات الداخلية، نظام الاستخبارات التسويقية، اتخاذ القرارات التسويقية) على الإبداع التسويقى بالبنك الأهلى المصرى.
اعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلي وقد شمل مجتمع الدراسة كافة العاملين بالبنك الأهلى المصرى ومن كافة المستويات الإدارية (إدارة عليا- إدارة وسطى- إدارة تنفيذبة)، وقد شمل هذا المجتمع (19369) مفرده، وقد اعتمدت الدراسة على العينة العشوائية الطبقية وقوامها 377 مفردة.
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة قصور أبعاد نظم المعلومات التسويقية ، وكذا الإبداع التسويقى فى البنك محل الدراسة.
ومن أهم توصيات الدراسة التقييم المستمر لمستوى نظم المعلومات التسويقية المقدمة للعملاء بكافة أبعادها لضمان الميزة التنافسية المستدامة، والعمل على أن يتحمل البنك محل الدراسة المخاطرة وتحويل الأنشطة البحثية التي يمكن أن تساعد على الإبداع التسويقي دون الاكتفاء بالمنتجات التقليدية والمعروفة من قبل جميع المتعاملين مع البنك. بالإضافة إلى وجود فريقاً متخصصاً من العاملين يتميز بروح المغامرة للبحث عن الأفكار الجديدة ومتابعة هذه الأفكار والتي يمكن أن ينتج عنها منتجات مصرفية مبتكرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية