تأثير كفاءات متخصصي إدارة الموارد البشرية على الأداء التنظيمي: فاعلية قسم الموارد البشرية كمتغير وسيط(دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس في جامعة مايو بالقاهرة

المستخلص

تعتبر الموارد البشرية مصدرا للميزة التنافسية المستدامة وتحسين الأداء التنظيمي، وقد استحوذت كفاءات الموارد البشرية على اهتمام العديد من الباحثين لتحسين فاعلية أداء قسم الموارد البشرية ومن ثم تحسين الأداء التنظيمي للمؤسسات.
يهدف هذا البحث لاختبار تأثير كفاءات متخصصي الموارد البشرية في الأداء التنظيمي من خلال فاعلية قسم الموارد البشرية كمتغير وسيط ، وذلك باستبيان أراء 348 رئيس قسم في شركات الكهرباء والأضاءة والطاقة الشمسية المصرية الخاصة ، والذي نتج عنه الحصول على 249 استمارة صحيحة .
تم استخدام نمذجة المعادلة الهيكلية باستخدام طريقة تحليل المسار لاختبار فروض البحث. وأظهرت النتائج
أن مستوى كفاءات متخصصي الموارد البشرية في شركات الكهرباء والإضاءة والطاقة الشمسية المصرية متوسط، وأن أضعف الكفاءات لديهم هي كفاءة الشريك الإستراتيجي، في حين أعلى الكفاءات لديهم، هي خبير إدارة المواهب.
وأن كفاءات متخصصي الموارد البشرية تؤثر تأثيرا إيجابيا دالا في فاعلية قسم الموارد البشرية، وهي تشرح 92٪ من قيمة التغيير في فاعلية الموارد البشرية. وكذلك أن كفاءات متخصصي الموارد البشرية التي تتضمن الشريك الإستراتيجي، وخبير إدارة المواهب ، ومطور القدرات ووكيل التغيير ، ومناصر التكنولوجيا ، تؤثر تأثيرا إيجابيا دال إحصائيا في الأداء التنظيمي ، وأن كفاءات متخصصي الموارد البشرية تشرح 98٪ من قيمة التغيير في الأداء التنظيمي. وأن فاعلية قسم الموارد البشرية ذات تأثير معنوي الدال إحصائيا في الأداء التنظيمي، و تشرح 92٪ من قيمة التغيير في الأداء التنظيمي وهي متغير وسيط في العلاقة بين كفاءات متخصصي الموارد البشرية والأداء التنظيمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية