دور مهارات تسويق الذات كمتغير وسيط في العلاقة بين أبعاد السلوك الإبداعي وعوامل الإندماج الوظيفي للموارد البشرية بقطاعات وزارة المالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الوادي العالي للاداره والماليه ونظم المعلومات بالقليوبية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى محاولة الكشف عن دور مهارات تسويق الذات كمتغير وسيط في العلاقة بين أبعاد السلوك الإبداعي كمتغير مستقل وعوامل الإندماج الوظيفي كمتغير تابع، وقد تم صياغة المشكلة حول مستوي توفر متغيرات البحث من وجهة نظر مجتمع البحث المتمثل في عينة الدراسة الأساسية (389) موظفاً تمثل 15% من مجتمع البحث المتمثل في عدد من موظفي وزارة المالية بقطاعات محافظة القاهرة ، أثناء تدريبهم بوحدة تكافؤ الفرص التابعة لوزارة المالية, وتمثلت مشكلة البحث فـي التساؤلات التي تصف واقعاً إدارياً في قطاعات وزارة المالية للوقوف علي أهم الأبعاد والعوامل التي تساعد في تحسين جودة ومستوي الإندماج الوظيفي مما سينعكس علي مخرجات الأداء للقطاع وتحقيق أهدافها، وتجلت أهمية البحث في محاولة الكشف عن أهم القدرات والسلوكيات التنظيمية للموارد البشرية في مجتمع البحث ، وقد تمت الأستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي ومجموعة مـن الأساليب الإحصائية للتعرف على مدى التأثير المعنوي للمتغير الوسيط في العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع ،، وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن مهارات تسويق الذات كمتغير وسيط تؤثر تأثيراً معنويا إيجابياً في العلاقة بين السلوك الإبداعي فـي القطاعات محل البحث وبين الإندماج الوظيفي، ;كما توصل البحث الحالي إلي وجود فروق دالة بين مستويات متغير مهارات تسويق الذات تنعكس علي أستجاباتهم علي متغيري السلوك الإبداعي والإندماج الوظيفي ، وقد أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها ضرورة الحرص علي تمويل البرامج التدريبية التي تنمي وتنشر ثقافة مهارات تسويق الذات الأكثر تأثيراً علي الإندماج الوظيفي وكيفية تطبيقها. كما قدمت الباحثة عدة مقترحات لبحوث مستقبلية تتناول متغيرات البحث الحالي بأبعاد وعينات مختلفة.

الكلمات الرئيسية