أثر جودة خدمات الاستشارات التسويقية على الأداء التسويقي لمنظمات الأعمال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أكاديمية السادات للعلوم الادارية، القاهرة، مصر

المستخلص

أصبحت الخدمة في الوقت الحالي من الأمور المنتشرة بشكل كبير في مجال الأعمال. فقد أصبحت كتير من المنظمات تعتمد على تقديم الخدمة كمنتج أساسي لديها. ومع التطور التكنولوجي والتسارع الزمني أصبح من الضروري توفير خدمات في جميع المجالات بكافة الوسائل.
ويعتبر الأداء التسويقي من الأمور التي يجب على المنظمات الإنتباه له والحرص على أن يكون أداء ناجح ومحقق لأهدافها. وحتى يتسنى للمنظمة تواجد أداء تسويقي مجدي لديها، فبعضها يحرص على الإستعانة بخدمات الإستشارات التسويقية التي تساعدها على معرفة فرصها المتاحة في البيئة الخارجية واقتراحات لحل المشكلات بها مما يرفع من مستوى الأداء التسويقي لها.
إن جودة الخدمة من الأمر الهام الذي لا استغناء عنه لكل منظمة تعمل على الحفاظ على عملائها واستقطاب آخرين واستمرارية نجاحها ونموها. وعلى كل منظمة أن تدرك أهمية جودة خدماتها وكيفية قياس تلك الخدمة بما يتناسب مع مجالها. كما أن الأداء التسويقي يعتبر عملية متعددة الأبعاد تشتمل على ثلاثة أبعاد هم: الفعالية، والكفاءة، والقدرة على التكيف. وعلى ادارة التسويق أن تقوم بالقياس المستمر لأنشطة التسويق الخاصة بالمنظمة فيما يتعلق بالإيرادات، ومعدل النمو، والحصة السوقية، ومعدل الاحتفاظ بالعملاء، وغيرهم من المقاييس الهامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية