الابداع الوظيفي كمتغير وسيط فى العلاقة التفاعلية بين القيادة الريادية والنجاح الريادي : دراسة تطبيقية على الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ْأكاديمية السادات للعلوم الإدارية ، كلية العلوم الإدارية

2 معهد الدلتا العالى للحاسبات بالمنصورة

المستخلص

تتناول هذه الدراسـة بيـان الإبداع الوظيفـي كمتغير وسيـط وتأثيره فى العلاقـة التفاعلية بين القيادة الرياديـة والنجـاح الريادى بالتطبيق علـى الوحـدات ذات الطابع الخاص بجامعـة المنصـورة. حيث تهدف الدراسـة إلى تحديد أثر العلاقـة بين القيـادة الريادية على النجـاح الريادى لـدى الوحدات ذات الطابـع الخاص بجامعة المنصـورة، كما تهدف إلى تحديد أثر العلاقـة بين القيادة الرياديـة على الإبداع الوظيفـي لدى الوحــدات ذات الطابع الخاص بجامعـة المنصورة، وتحديد أثر العلاقـة بين الإبداع الوظيفـي على النجـاح الريادى لدى الوحدات ذات الطابـع الخاص بجامعة المنصورة، وأخيرا بيان الدور الوسيــط للإبداع الوظيفي فى العلاقــة بين القيادة الريادية والنجــاح الريادى لدى الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة المنصورة.
إعتمد الباحثان على قائمة إستقصاء كأداة رئيســة لجمع البيانات اللازمة لإختبار فروض الدراسة، وتم الاعتماد على أسلوب الحصر الشامل نظرا لصغر حجم مجتمـع الدراسة حيث بلغ عدد الموظفين (517) .
وأظهرت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد تأثير معنوى للقيــادة الريادية على النجاح الريادى. كما يوجد تأثير معنوى للقيادة الريادية على الإبداع الوظيفي. كما يوجد تأثيــر معنوى للإبداع الوظيفي فى النجاح الريادى. كما يتوسط الإبداع الوظيفي فى العلاقة بين القيادة الريادية والنجــاح الريادى لدى الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة المنصورة.

الكلمات الرئيسية