العلاقة بين استراتيجية العلامة التجارية لصاحب العمل والاحتفاظ بالموهبة : الدور الوسيط لملاءمة الشخص للمنظمة ( دراسة تطبيقية على الفنادق الكبرى بالأقصر وأسوان )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة القاهرة

2 أخصائي تدريب بهيئة سكك حديد مصر

المستخلص

استهدف هذا البحث دراسة العلاقة بين استراتيجية العلامة التجارية لصاحب العمل والاحتفاظ بالمواهب التنظيمية من خلال الدور الوسيط لملاءمة الشخص للمنظمة، ولقد تمثلت الأهمية العلمية لهذا البحث في إضافة إسهام نظري للمكتبة العربية من خلال دراسة مدخل إداري معاصر (استراتيجية العلامة التجارية لصاحب العمل ) كما تمثلت الأهمية العملية لهذا البحث في اختيار قطاع تطبيق حيوي ( قطاع الفنادق) بمدينة الأقصرومحافظة أسوان، وذلك بسبب الدور الحيوي الذي يلعبه هذا القطاع في تحسين الاقتصاد المصري، والقضاء على البطالة ، حيث يوفر الكثير من فرص العمل للكثير من أبناء صعيد مصر ويعد نافذة رئيسة للعمل .
ومن خلال الإطار النظري في هذا البحث ومن خلال مراجعة الدراسات السابقة، تم اقتراح نموذج للدراسة اشتمل على متغيرات البحث الثلاثة . ونظراً لصعوبة الاعتماد على أسلوب الحصر الشامل فلقد تم الاعتماد في هذا البحث على أسلوب العينات ، وتم اختيار عينة بلغ حجمها 325 مفردة واعتمد في جمع البيانات على أسلوب الاستقصاء . وبعد تجميع البيانات ، ثبتت صحة نموذج الدراسة المقترح، وكذا ثبتت صحة فروض البحث ولقد توصل هذا البحث لمجموعة هامة من النتائج من أهمها: إن هناك علاقة مباشرة بين استراتيجية العلامة التجارية لصالح العمل والاحتفاظ بالمواهب لدى الموظفين بمجموعة فنادق الأقصر وأسوان محل تطبيق ، كما أكدت النتائج على وجود علاقة مباشرة بين استراتيجية العلامة التجارية لصالح العمل وملاءمة الشخص للمنظمة ، كا أكدت النتائج أيضاً على وجود علاقة مباشرة بين ملاءمة الشخص للمنظمة والاحتفاظ بالمواهب وأخيراً أظهرت نتائج البحث وجود علاقة غير مباشرة بين استراتيجية العلامة والاحتفاظ بالمواهب من خلال متغير ملاءمة الشخص للمنظمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية