Investigating Blockchain Implementation in Egyptian Banking Industry

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم الادارة- جامعة اكتوبر للعلوم الحديثة والاداب

2 جامعة اكتوبر للعلوم الحديثة والاداب

المستخلص

المستلخص
يهدف البحث إلى دراسة تأثير تقنية Blockchain على القطاع المصرفي المصري. تم تطوير الإطار النظري لهذا البحث وفقًا لمنظور نظرية انتشار الابتكار (DOI).
تم إجراء منهجية استطلاع استكشافية عبر الإنترنت في سبتمبر 2022 ، تلاها تطبيق تحليل SWOT (القوة والضعف والفرص والتهديد) وتحليل المعيار على البنك الأهلي المصري (NBE) مقابل البنك التجاري الدولي ( CIB).
خلصت النتائج الرئيسية إلى أن معظم البنوك المصرية في مرحلة التخطيط لاعتماد Blockchain. قامت معظم البنوك بتعيين فرق تتعاون مع قسم تكنولوجيا المعلومات (IT) لعملية البدأ بغض النظر عن التكلفة الوسيطة المرتفعة. على وجه التحديد ، وخلصت النتايج الى أن معظم البنوك في المرحلة الأولى من اختبار اختراق Blockchain ، والذي يركز على جمع المعلومات وصياغة التهديدات، وأن اهتمام البنوك بـ Blockchain يرجع الى سهولة مراقبة المعاملات. وقد أثرت الجائحة COVID-19 بشكل أساسي على القنوات الرقمية لخدمة العملاء التي عززت اعتماد Blockchain وغيرها من تقنيات Fintech. وقد أظهرت نتائج SWOT أن البنك الأهلى المصرى أفضل من البنك التجارى المصرى في التحليل الداخلي (القوة والضعف) بينما التحليل الخارجى (الفرص والتهديدات) CIB فان البنك التجارى المصرى أفضل من البنك الأهلى المصرى.
. تم استخدام إطار تقييم Fit علاوة على ذلك ، طور الباحثون تحليل (SWOT) والتحليل المعياري الذي يقيم ويوضح الجوانب المختلفة لـ Blockchain وفقًا للأدبيات ونتائج المسح.
تؤثر تقنية Blockchain بشدة على المجتمع والاقتصاد المصري حيث يمكنها تحويل الخدمات المصرفية بتكلفة أقل ، مع حماية عالية وسرعة. يشجع هذا البحث الحكومة والبنك المركزي المصري على توفير الوعي والدعم لتكنولوجيا Blockchain للقطاعات المالية من خلال التدريب والمساعدات المالية لتلبية رؤية 2030 المصرية.

الكلمات الرئيسية