العلاقة بين وسائل الدفع الإلكتروني وتعزيز فاعلية التسويق الإلكترونى: تحليل الدور الوسيط للذكاء التسويقي (دراسه تطبيقية على عملاء بعض فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 استاذ مساعد إدارة الأعمال- كلية العلوم والدراسات الانسانية بالقويعية - جامعة شقراء - المملكة العربية السعودية

2 مدرس إدارة الأعمال - معهد النيل العالي للعلوم التجارية وتكنولوجيا الحاسب - المنصورة

المستخلص

تتناول هذه الدراسة بيان الدور الوسيط للذكاء التسويقي وتأثيره فى العلاقة بين وسائل الدفع الإلكترونية والتسويق الإلكترونى بالتطبيق على عملاء بعض فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ. وكذلك علاقة الإرتباط بين كل من وسائل الدفع الإلكترونى، وأبعاد الذكاء التسويقي، وأبعاد التسويق الإلكترونى، وكذلك التعرف على أثر وسائل الدفع الإلكترونى على أبعاد الذكاء التسويقي، والتحقق من أثر وسائل الدفع الإلكترونى على أبعاد التسويق الإلكترونى، وتحديد أثر أبعاد الذكاء التسويقي على أبعاد التسويق الإلكترونى، وبيان الدور الوسيط لأبعاد الذكاء التسويقي فى العلاقة بين وسائل الدفع الإلكترونى وأبعاد التسويق الإلكترونى لدى عملاء فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ.

واستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى والاستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات، ويشمل مجتمع هذة الدراسة على عملاء فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ، يشتمل مجتمع هذه الدراسة على عملاء بعض فنادق الخمس نجوم، ونظراً لعدم توفر إطار محدد لمجتمع الدراسة، يكون حجم العينة (384) مفردة. لذا قام الباحث بسحب عينة عشوائية منتظمة من المترددين على تلك البنوك، ويبلغ حجمها (384) مفردة ، حيث أنه إذا زاد مجتمع الدراسة عن 100.000 مفردة يكون حجم العينة (384) مفردة، بازرعة (1996).

وقد توصلت الدراسة إلى وجود إرتباط بين كل من وسائل الدفع الإلكترونى، وأبعاد الذكاء التسويقي، وأبعاد التسويق الإلكترونى، كما يوجد تأثير معنوى إيجابي لوسائل الدفع الإلكترونى على أبعاد الذكاء التسويقي، ويوجد تأثير معنوى إيجابي لوسائل الدفع الإلكترونى على أبعاد التسويق الإلكترونى، ويوجد تأثير معنوى إيجابي لأبعاد الذكاء التسويقي على أبعاد التسويق الإلكترونى، كما تتوسط أبعاد الذكاء التسويقي فى العلاقة بين وسائل الدفع الإلكترونى وأبعاد التسويق الإلكترونى لدى عملاء فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية