أثر ممارسات سلسلة الإمداد الإلكترونية على تعزيز القدرات التسويقية: بالتطبيق على سلاسل الهايبر ماركت في القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الإدارة، كلية العلوم الإدارية، أكاديمية السادات، القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسات سلسلة الإمداد الإلكترونية على تعزيز القدرات التسويقية: بالتطبيق على سلاسل الهايبر ماركت في القاهرة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باتباع المنهج الوصفي والتحليلي حيث تم تصميم استمارة استقصاء استهدفت الإداريين بكافة مستوياتهم في شركات قطاع الهايبر ماركت الكبرى في القاهرة (أغذية ومشروبات - قطاع خاص) والبالغ عددها (25) شركة تعمل في قطاع سلاسل الهايبر ماركت في القاهرة، حيث تم توزيع (275) استمارة استقصاء على عينة الدارسة تم استرداد (247) استمارة استقصاء صالحة للتحليل الإحصائي حيث تم تحليلها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS.V22، وأظهرت نتائج الدارسة أن هناك أثر لتطبيق إدارة سلسلة الإمداد الإلكترونية على تعزيز القدرات التسويقية، ومن خلال ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، منها: تشجيع إدارات شركات سلاسل الهايبر ماركت على الاستمرار في تطبيق إدارة سلسلة الإمداد الإلكترونية، وتحفيز الشركات التي لا تطبق إدارة سلسلة الإمداد الإلكترونية على تطبيقها لما لها من أهمية كبيرة في تحقيق مستوى عال من القدرات التسويقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية