أثر جودة الخدمات على رضاء العملاء بمراكز خدمات المستثمرين: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

اكاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

هدفت الدراسة الى تحديد أبعاد جودة الخدمات المقدمة بمراكز خدمات المستثمرين باعتبار ان جودة الخدمة من العوامل المؤثرة على مدى استمرارية وقدرة المنظمات الخدمية على تحقيق ميزة تنافسية في السوق، كما هدفت إلى قياس مستوى الرضاء العام للعملاء (المستثمرين) فيما يقدم لهم من خدمات من قبل مراكز خدمات المستثمرين" منظومة الشباك الواحد" باعتبار ان العميل أحد أهم الدعائم التي تضمن بقاء واستمرار المنظمة من عدمه حيث اصبح رضاء العميل هدفا رئيسي من اهداف الجودة باعتبار ان الجودة تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمة تحقيقا لرضاء العميل، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضيتها تم توزيع قائمة الاستقصاء على عدد 384 مفردة من عملاء مراكز خدمات المستثمرين لعدد 5 مراكز من إجمالي 15 مركز التابعين للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على مستوى جمهورية مصر العربية ، وتم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية برنامج (SPSS 18.0) حيث اعتمد الباحث على أسلوب العينة الاحتمالية العشوائية البسيطة بدلا من أسلوب الحصر الشامل نظرا لكبر حجم مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة الى وجود اثر ذو دلالة إحصائية موجبة لأبعاد جودة الخدمة (الاعتمادية- سرعة الاستجابة- الثقة والأمان- التجهيزات المادية الملموسة- التعاطف) على رضاء العملاء بمراكز خدمات المستثمرين، وقد أوصى الباحث بضرورة تفعيل منظومة الربط الإلكتروني بين الجهات المصدرة للتراخيص والموافقات والتصاريح والممثلة بمراكز خدمات المستثمرين ، وضرورة تفعيل منظومة التأسيس والسداد الإلكتروني"on line"، ضرورة تفعيل دور المجلس الأعلى للاستثمار في إزالة الخلافات والتشابكات التي قد تحدث بين أجهزة الدولة في مجال الاستثمار، ضرورة الاهتمام ببيئة العمل الداخلية بالهيئة العامة للاستثمار مع وضع استراتيجية للتحسين المستمر وتهيئة المناخ الداعم لثقافة الجودة حتى تحقق الهيئة ما يطمح اليه المستثمرين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية