استخدام نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) في قياس أثر الكفاءة الذاتية علي تبنى التعليم الإلكتروني: دراسة تطبيقية" Use the Technology Acceptance Model (TAM) to measure the impact of Self-Efficacy on E-Learning adoption: An applied study"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة-جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة إلي: توضيح دور الكفاءة الذاتية في تعزيز تبنى التعليم الإلكتروني باستخدام نموذج قبول التكنولوجيا (TAM)، واستخدم الباحث المنهج الإيجابي اعتمادا على النموذج الاستنباطي الفرضي وتم جمع البيانات باستخدام قائمة استقصاء موجهة إلى عينة عددها (337) مفردة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة كفر الشيخ، واعتمد الباحث في تحليل البيانات واختبارات الفروض على برنامج (SPSS.AMOS. V23). واتضح من نتائج الدراسة: وجود علاقة ارتباط إيجابية ومعنوية بين متغيرات الكفاءة الذاتية وأبعاد تبنى التعليم الإلكتروني ومحددات نموذج قبول التكنولوجيا (TAM)، كما اتضح وجود علاقة تأثير إيجابي ومعنوي بين الكفاءة الذاتية وتبنى التعليم الإلكتروني، ووجود علاقة تأثير إيجابي ومعنوي بين الكفاءة الذاتية وكل من (الفائدة المدركة، سهولة الاستخدام المدركة)، كما اتضح أيضا وجود علاقة تأثير إيجابي ومعنوي بين كل من (الفائدة المدركة، سهولة الاستخدام) وتبنى التعليم الإلكتروني. وأخيرا وجود أثر معنوي غير مباشر للكفاءة الذاتية علي تبنى التعليم الإلكتروني مع توسيط (الفائدة المدركة، سهولة الاستخدام المدركة) لأعضاء هيئة التدريس في جامعة كفر الشيخ. وكانت من أهم التوصيات: زيادة اهتمام إدارة الجامعات بمقومات الكفاءة الذاتية وعناصر لنموذج قبول التكنولوجيا (TAM) لما له من أثر فعال علي تبنى التعليم الإلكتروني ونجاح جامعة محل البحث في تحقيق أهدافها وأغراضها في بيئة الأعمال ذات التغيرات المتسارعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية