إطار مقترح لدور ذكاء الأعمال في تحقيق التمايز المؤسسي بمؤسسات التعليم العالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد معهد الجزيرة العالي لنظم المعلومات الإدارية

المستخلص

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة إطار مقترح لدور ذكاء الأعمال في تحقيق التمايز المؤسسي بمؤسسات التعليم العالي ، وذلك من خلال اختبار الفرض الرئيس :"توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين ذكاء الأعمال والتمايز المؤسسي بمؤسسات التعليم العالي" ، وكذلك اختبار الفروض الفرعية التالية: (1)توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين نظم ادارة البيانات كأحد أبعاد ذكاء الأعمال والتمايز المؤسسي بمؤسسات التعليم العالي.(2)توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين نظم تحليل البيانات كأحد أبعاد ذكاء الأعمال والتمايز المؤسسي بمؤسسات التعليم العالي.(3)توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين نظم دعم الادارة كأحد أبعاد ذكاء الأعمال والتمايز المؤسسي بمؤسسات التعليم العالي.

أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط طردية قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0,01) بين كل بُعد من أبعاد ذكاء الأعمال (نظم إدارة البيانات - نظم تحليل البيانات - نظم دعم الإدارة) ، والتمايز المؤسسي كأحد أبعاد الميزة التنافسية من ناحية أخرى، حيث جاءت معاملات الارتباط أعلى من 0,49، الأمر الذي يُعد مؤشراً للأثر الإيجابي لأنظمة ذكاء الأعمال على تحقيق التمايز بمؤسسات التعليم العالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية