دور إدارة الموارد البشرية في مواجهة الأزمات بالمستشفيات العامة (بالتطبيق على بعض المستشفيات الحكومية المصرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

ملخص
     هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور إدارة الموارد البشرية في مواجهة الأزمات بالمستشفيات العامة المصرية؛ مع إجراء دراسة ميدانية على العاملين بإدارات الموارد البشرية ببعض مستشفيات محافظة كفر الشيخ الحكومية (مستشفى كفر الشيخ العام، مستشفى دسوق العام، مستشفى الحامول المركزي) للتعرف على كيفية مواجهتها للأزمات بمراحلها المختلفة. وفي سبيل ذلك تم تناول الإطار المفاهيمي والنظري لمفهوم إدارة الموارد البشرية، وكذلك الأسس النظرية لمفهوم الأزمات، فضلاً عن دور إدارة الموارد البشرية في مواجهة الأزمات، واختتام ذلك بالدراسة الميدانية.
      وقد تم الاعتماد على عينة ميسرة مراعاة للوقت والجهد بواقع (90) مفردة من العاملين في مستشفيات كفر الشيخ العام ودسوق العام والحامول المركزي بواقع (30) مفردة لكل إدارة. واستخدمت الدراسة أداة الاستبانة التي صممت خصيصاً لتطبيقها على عينة عشوائية من العاملين بإدارات الموارد البشرية بتلك المستشفيات.
        وخلصت الدراسة إلى تنوع دور إدارة الموارد البشرية في مواجهة الأزمات؛ والذي تمثل خلال مرحلة "مواجهة الأزمات قبل اندلاعها" في: أن تضع إدارة الموارد البشرية بالمستشفى الخطط الافتراضية لمواجهة الأزمة عند حدوثها، وكذلك تقوم بتدريب العاملين على مواجهة الأزمات، بالإضافة إلى اتخاذها الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع الأزمة. كما تمثل دورها خلال مرحلة "مواجهة الأزمة أثناء اندلاعها" في: تكوين فرق عمل للتعامل مع الأزمة، وكذلك اختيار القادة ذوي السمعة الحسنة للتعامل مع الأزمة، فضلا عن تحديدها المهام أثناء الأزمة. وتمثل دورها خلال مرحلة "مواجهة آثار الأزمات بعد انتهائها لتفادي تكرارها" في: منع تكرار الأزمة، وكذلك إعادة الوضع على ما كان عليه قبل الأزمة، فضلا عن عمل دراسات للاكتشاف المبكر للأزمة.
 
Abstract
The study aimed at discovering the role of human resources management (HRM) in facing crises in Egyptian public hospitals. A field study was conducted on the staff of HRM in some public hospitals in Kafr El-Sheikh Governorate (Kafr El-Sheikh General Hospital, Desuoq General Hospital, Hamoul Central Hospital) to identify facing the Crises in its different stages. The conceptual and conceptual framework of HRM, as well as the theoretical foundations of the concept of crises, as well as the role of HRM in facing the crises were discussed, finally the researcher conducted the field study.
      The study relayed on simple sample because the time and effort consist on (90) individual employees in Kafr El-Sheikh General and Desouk General and Central Hamlul hospitals (30) for each department. The study used the questionnaire tool, which was specifically designed to be applied to a random sample of HRM staff in these hospitals.
The study concluded that role of HRM in the facing crises was varied, which is during the "Facing the crisis before its outbreak" phase, in: The hospital's HRM make plans to deal with the crisis as it happens, also trains workers to face crises, in addition to taking the necessary preventive measures to prevent the crisis. It also plays vital role in " Facing the crisis when outbreak " phase: forming teamwork to deal with the crisis, selecting well-known leaders to deal with the crisis, and identifying tasks during the crisis. Its role during the period of "facing the effects of crises after their end to avoid recurrence" in: preventing the recurrence of the crisis, as well as to restore the situation before the crisis, in addition to conduct studies for the early discovery of the crisis.

الموضوعات الرئيسية