أثر أبعاد المنظمة المتعلمة فى تحسين الاداء الوظيفى دراسة تطبيقية على البنك العقارى المصرى العربى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

المستخلص:                                        
یتناول هذا البحث إلقاء الضوء على أثر تطبيق مدخل المنظمة المتعلمة على تحسين الأداء الوظيفى بالبنك العقاري المصري العربي حيث فرضت المتغيرات والتحديات العالمية على البنوك تحديات جديدة تتمثل في ضرورة السعى نحو استيعاب وادخال النظم المتطورة في أعمالها والتأقلم مع كل ما هو جديد من أفكار وتوجهات حديثة تكسبها صفة الحداثة والتطور ومواكبة كل ما هو جديد، وهذا يستلزم تبنى تلك البنوك أساليب إدارية حديثة تتلاءم مع تلك المتغيرات مثل مدخل المنظمة المتعلمة، حيث لم تعد الأساليب والوسائل التقليدية للإدارة قادرة على التعامل مع التطورات الحديثة.
وقد تمثلت مشكلة الدراسة فى انخفاض مستوي الأداء الوظيفى للعاملين بالبنك العقارى المصرى العربى نتيجة قصور تطبيق مدخل المنظمة المتعلمة بالبنك.
ومن أهم الأهداف التى سعت اليها الدراسة:
1- التعرف على درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بالبنك محل الدراسة.
2-التعرف على مستوى أداء العاملين وذلك من خلال تحليل البيانات التى يتم الحصول عليها من عينة الدراسة باستخدام الإستقصاء.
3- بيان العلاقة بين تطبيق ابعاد المنظمة المتعلمة والأداء الوظيفى للعاملين بالبنك محل الدراسة.
وقد استخدم االباحث المنهج الوصفى التحليلى وشمل مجتمع الدراسة  200 مفرده من العاملين مختلف المستويات الوظيفية (وظائف فنية- وظائف إدارية أشرافية) ، وقد تحددت عينة الدراسة ب 132 مفردة.
ومن ثم توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصیات أهمها:
 1- تبنى النمط القيادى القائم على الاهتمام بتنمية العاملين، واثارة الرغبة والحماس فيما بينهم لانجاز عملهم بكفاءة وفعالية.
2- توفير بيئة تنظيمية مواتية لتطبيق المنظمة المتعلمة.
3- تمكين العاملين من الحصول على الدعم المادي والمعنوي لدعم عملية التعلم.
4- تحديث البنية المعلوماتية بالبنك وتوسيع مجالات الوصول للمعلومات المرتبطة بالعمل مع تطوير أنظمة تبادل المعلومات والمعارف بين ادارات البنك المختلفة.
5- تبنى السياسات المختلفة لجودة الأداء الوظيفى.

الموضوعات الرئيسية