الانفاق الحكومى على رأس المال البشرى وأثره في معدلات التنميه البشريه في الدول منخفضه الدخل المتوسط خلال الفتره (2000 – 2017)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاقتصاد كليه التجارة – جامعة عين شمس جمهورية مصر العربية

المستخلص

ملخص :
أصبح زياده معدل التنميه البشريه من أهم ألاهداف في الدول المتقدمه والناميه على حد سواء. ويعتبر رأس المال البشرى من أهم العوامل التي تؤثر على التنميه البشريه حيث أن تنميه وتحسين رأس المال البشرى هي أولى خطوات التنميه البشريه. ويؤثر على رأس المال البشرى عده عوامل منها حجم الانفاق الحكومى على مجالى رأس المال البشرى الأهم وهما التعليم والصحه.
وقامت الدراسه على أفتراض أن هناك علاقة طرديه بين الانفاق الحكومى في مجالى رأس المال البشرى التعليم والصحه ومعدلات التنميه البشريه خلال الفتره (2000 – 2017) في الدول منخفضه الدخل المتوسط. وقد أستخدمت الدراسه برنامج ewiews10 بطريقه المربعات الصغرى بأستخدام البانل داتا و بيانات 20 دوله من تلك الدول بغرض تحديد العلاقه بين معدل التنميه البشريه والعوامل المؤثره عليه، حيث كان نموزج الأثر الثابت هو المستخدم لتقدير المعاملات بناء على عده أختبارات للمفاضله بين النمازج المختلفه.
وقد أظهرت دراسه وتحليل تلك العوامل أن المتغيرات المستقله التي لها تأثير معنوى أيجابى على معدل التنميه البشريه هي: الانفاق الحكومى على الصحه كنسبه من الناتج المحلى الاجمالى و معدل الموظبه والحضور في التعليم الابتدائى كنسبه من الأطفال في سن التعليم الابتدائى. بينما المتغير الذى له تأثير معنوى عكسى أو سلبى على معدل التنميه البشريه هو معدل الوفيات الخام لكل 1000 نسمه. أما المتغيرات المستقله التي ليس لها تأثيرا معنويا على معدل التنميه البشريه هي: معدل النمو السنوي للناتج المحلى الاجمالى, أجمالى الانفاق الحكومى على التعليم كنسبه من الناتج المحلى الاجمالى, معدل النمو السنوي للسكان ومعدل التضخم السنوي بأسعار المستهلكين وذلك فى الدول منخفضه الدخل المتوسط  خلال الفتره (2000 – 2017).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية