اطار لتحديد اشكال الفاقد فى مؤسسات التعليم العالى : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

المستخلص

ملخص
تتاثر جودة مخرجات المؤسسات التعليمية بجودة العمليات التى تتم داخلها، مما دفع العديد من مؤسسات التعليم العالى إلى التركيز على تحسين كفاءة العمليات الداخلية،  من خلال التخلص من اشكال الفاقد المختلفة ، بهدف الاستفادة القصوى من جميع الموارد المتاحة ، حتى يمكن تقديم خدمة تعليمية تلبى احتياجات العميل باقل تكلفة واعلى جودة وانسب وقت .
تهدف الدراسة إلى بناء اطار يمكن من استكشاف وتحديد النفايات الرئيسية وتصنيفها الى نفايات فرعية في مؤسسات التعليم العالي (HEIs) ، وترتيبها تبعا للأهمية وتاثيرها على تنفيذ عملية التحول نحو استراتيجية الادارة الخالصة  (LM) lean Management. وقد تم استخدام المنهج الوصفى مع تطبيق قائمة استبيان على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية إدارة الأعمال فى احد الجامعات الخاصة ، وأظهرت النتائج أن أهم النفايات التى تؤثر على تنفيذ الاستراتيجية الخالصة هى :  اعداد تقارير بدون الاستفادة منها ، التنقل بين الوحدات الادارية لانهاء بعض الاجراءات ، اختيار وتعيين الافراد على اسس اخرى غير الكفاءة ،كثرة الاخطاء فى المستندات واعادة العمل الى الادارة المختصة ، نقص  الاتصال  والتنسيق بين الادارات ، اعداد تقارير عن اغلب الامور بصرف النظر عن درجة الاهمية ، عدم وجود نظام جيد للحوافز والترقيات ، عقد اجتماعات غير ضرورية ولفترات طويلة ، تكليف الطلاب بابحاث او واجبات لا يتم تقييمها ، طول الوقت المستغرق فى تحكيم ونشر المقالات البحثية ، عدم وجود برامج تدريب جيدة لرفع الكفاءة ، تكرار المهام بين الوحدات ، كثرة التوقيعات على المستند ، وعدم الاستفادة من المهارات المتاحة . وتم اقتراح خريطة طريق تتضمن خطوات ارشادية  تساعد فى تحديد مجالات التحسين المحتملة لمؤسسات التعليم العالي ، من اجل تخصيص الموارد بكفاءة والإدارة الفعالة لعملية التحول نحو فلسفة الادارة الخالصة.

الكلمات الرئيسية