يعتبر التسويق من الأنشطة المؤسسية المهمة التى تعمل من خلالها المؤسسات على الوصول الى الشرائح المستهدفة وتوصيل خدماتها ومنتجاتها الى الفئات المختلفة من العملاء، حيث بات التسويق عنصرا أساسيا في مجالات عديدة ومحركا مهما لتلك المجالات لكى تحقق أغراضها وتطلعاتها المنشودة.
ومن التوجهات التى تشهد رواجا مهما على المستوى العالمى والتى أصبحت صناعة قائمة بذاتها تقوم على العديد من الممارسات المؤسسية والتنظيمية والإدارية، هو مجال صناعة الرياضة وهى كغيرها من المجالات تحتاج الى جميع ممارسات الإدارة الحديثة.
خاصة انها أصبحت تقدم منتجات وخدمات للمجتمع ولشرائح كبيرة جدا وأصبح هناك طلب كبير ومتزايد على تلك الصناعة والاستفادة من خدماتها ومنتجاتها ، والعمل على تسويقها للمستفيدين والعملاء من خلال ممارسات التسويق الرياضي.
تتعلق هذه المنتجات والخدمات بتلبية احتياجات ومواصفات يتطلع اليها العملاء في القطاعات السوقية المختلفة والفئات المتنوعة من شرائح عملاء الخدمات في صناعة الرياضة تتطلب وجود نظام اتصال تسويقي وعلاقات فاعلة معهم (Luis, et al. 2017).
لذلك تعتمد صناعة الرياضة على وجود أنشطة وممارسات تسويقية مختلفة تقوم بها إدارة ووحدة مسئولة عن التسويق حتى ترضى تطلعات عملاء الخدمات والمنتجات الرياضية بصورة أفضل عبر وضع وتنفيذ خطط تسويقية محددة (Kirstin and Thomas, 2017).
كما ان الأداء المؤسسى للمنظمات الرياضية يعتمد في الأصل على البناء التنظيمى الذي تمارس من خلاله دورها في مجال الرياضة، الامر الذي يعنى بالضرورة ان تنطلق تلك الممارسات المؤسسية من أسس تتعلق بالبعد التنظيمي خاصة الفاعلية التى يمكن من خلالها تحقيق الأهداف المنشودة في مجال الرياضية.
لذا فإن اساس ممارسة المجالات الرياضية تعتمد على مؤسسات ذات هيكل تنظيمي وادارى مسئولة عن ممارسة العملية الإدارية والتنظيمية والتسويقية التى تتعلق بأداء هذا النشاط للوصول الى أهدافها التنظيمية المختلفة (Donlan, 2014).
هذا الهيكل له دور أساسي في تحسين الأداء المؤسسى وتحسين قدرات المؤسسة في الوصول الى الأهداف المخطط لها عبر ترسيخ أسس ومعايير الفاعليةالتنظيمية التى تؤثر بشكل مباشر على تحسين إمكانية الوصول الى الأهداف المنشودة ، وتحسين العلاقة بين المدخلات والمخرجات التنظيمية(Agnieszka, 2017).
لذا تأتى هذه الدراسة لتتناول اثر أنشطة التسويق الرياضي على الفاعلية التنظيمية للمؤسسات الرياضية بمصر بالتطبيق على اللجنة الأولمبية الرياضية بمصر, كونها المؤسسة المسئولة عن إدارة النشاط الرياضي بمصر.
شلبى, سهى عبد المنعم محمد. (2020). أثر الأنشطه التسويقيه لأحداث التسويق الرياضي على فاعلية المؤسسات دراسة تطبيقية على اللجنة الأولمبية بمصر. مجلة البحوث الإدارية, 38(1), 34-87. doi: 10.21608/jso.2020.225066
MLA
سهى عبد المنعم محمد شلبى. "أثر الأنشطه التسويقيه لأحداث التسويق الرياضي على فاعلية المؤسسات دراسة تطبيقية على اللجنة الأولمبية بمصر", مجلة البحوث الإدارية, 38, 1, 2020, 34-87. doi: 10.21608/jso.2020.225066
HARVARD
شلبى, سهى عبد المنعم محمد. (2020). 'أثر الأنشطه التسويقيه لأحداث التسويق الرياضي على فاعلية المؤسسات دراسة تطبيقية على اللجنة الأولمبية بمصر', مجلة البحوث الإدارية, 38(1), pp. 34-87. doi: 10.21608/jso.2020.225066
VANCOUVER
شلبى, سهى عبد المنعم محمد. أثر الأنشطه التسويقيه لأحداث التسويق الرياضي على فاعلية المؤسسات دراسة تطبيقية على اللجنة الأولمبية بمصر. مجلة البحوث الإدارية, 2020; 38(1): 34-87. doi: 10.21608/jso.2020.225066