واقع التفكير الاستراتيجى الابداعى لدى الإدارة العليا بوزارة التجارة والصناعة وأثرة على الأداء التنظيمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية العلوم المالية والإدارية بجامعة فاروس بالإسكندرية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر التفكير الإستراتيجى الإبداعىعلى الأداء التنظيمى بوزارة التجارة والصناعة، ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استمارة استقصاء وزعت على عينة الدراسة البالغة 30 مفردة من قيادات الوزارة محل الدراسة.
 وحللت البيانات بواسطة البرنامج الاحصائيSPSS ومن أهم نتائج الدراسة وجود علاقة ذا دلالة إحصائية بين أبعاد التفكير الإستراتيجى الإبداعىوالأداء التنظيمى، وكذا وجود قصور فى أبعاد التفكير الإستراتيجى الإبداعى المتمثلة فى، الأصالة الفكرية، الطلاقة الفكرية، المرونة الفكرية، المثابرة، بالإضافة إلى وجود قصور فى الأداء التنظيمى للوزارة محل الدراسة، وبناء على الدراسة الميدانية التى قام بها الباحث فقد تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات .
 
Abstract
This study aimed to identify the impact of creative strategic thinking on the organizational performance of the Ministry of Trade and Industry, and to achieve the goal of the study, a survey form was designed and distributed to the study sample of 30 leaders Itemsof the ministry under study.
The data were analyzed by the SPSS statistical program. Among the most important results of the study is the presence of a statistically significant relationship between the dimensions of creative strategic thinking and organizational performance, as well as a deficiency in the dimensions of creative strategic thinking represented by intellectual originality, intellectual fluency, intellectual flexibility, perseverance, in addition to a lack of performance The organizational structure of the Ministry under study, and based on the field study carried out by the researcher, a set of recommendations was reached..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية