دور إدارة المعرفة في تنمية مستوى الإبداع الإداري لدى العاملين بالمنشآت الصناعية – بالتطبيق على قطاع الصناعات المعدنية بالإسكندرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه الفلسفة في الإدارة العامة والمحلية - أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

2 دكتوراه الفلسفة فى الإدارة العامة والمحلية - أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة على معرفة دور إدارة المعرفة في تنمية مستوى الإبداع الإداري لدى العاملين بالمنشآت الصناعية، وتم التطبيق على قطاع الصناعات المعدنية بالإسكندرية، وتم تحقيق ذلك من خلال المتغيرات المستقلة في الحصول على المعرفة، وهي القدرة على تخزين المعرفة، توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة التي تمثل جميعها عناصر إدارة المعرفة وتأثيرها على المتغير التابع المتمثل في الإبداع الإداري لدى العاملين بالمنشآت الصناعية والهندسية والمعدنية بمحافظة الإسكندرية، وتم اللإستقصاء بعينة قدرها 374 مفردة، وتم التوصل إلى نتيجة بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين  إدارة المعرفة والإبداع الإداري، وأوصت الدراسة بتتبع الإجراءات التي توصل إلى الإبداع الإداري من خلال آليات لتطبيق عناصر إدارة المعرفة.
Abstract
The objective of this study is to understand the role of knowledge management in developing the level of managerial creativity among the workers in the industrial establishments. This was achieved through the independent variables in acquiring knowledge, The ability to store knowledge, distribute knowledge, and apply knowledge, which are all elements of knowledge management, and their impact on the dependent variable of administrative creativity among workers in industrial, engineering and mineral establishments in Alexandria. A sample of 374 individuals was surveyed. For knowledge and administrative creativity and recommended the study to follow the procedures that reach the administrative creativity through mechanisms to implement elements of knowledge management.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية