المخاطر المدركة وانعكاساتها في درجة تبني العميل لتكنولوجيا التسوق عبر الأنترنت: الخصائص الديموغرافية متغير معدل (دراسة ميدانية في البيئة المصريه لخدمة التسوق عبر الأنترنت)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الاداره العامة - اكاديمية السادات للعلوم الادارية

المستخلص

المقدمة
ان موضوع التسوق عبر الأنترنت لا يحتاج الى توضيح كبير للتعريف به بقدر ما يحتاج الى تركيز الضوء على العوامل ذات الصلة بهذا الموضوع لا سيما وان التجارة الألكترونية تتوسع يوما بعد آخر.واخذت المنشآت تبحث عن اساليب مميزة وجديدة في سبيل الوصول الى العميل اينما كان مما يعطي المنشآت ميزة تنافسية كبيرة من بين منافسيها وتقديم خيارات اوسع للمستهلك (Al-Ashbam & Burney, 2001).
إن التفاعل ما بين الإنسان وتكنولوجيا التسوق الألكتروني عبر الأنترنت لا يخلو من بعض الآثار السلبية التي قد يجدها العميل المحتمل والعميل الحالي لهذا النوع من الأستخدامات انها ذات خطورة وتهديد له مما يجعل تبنيه لأساليب التكنولوجيا  في التسوق عبر الأنترنت امر يحتاج الى التأني والتفكير ويخلق بذلك تباين بين هذا العميل او ذاك في درجة تبني هذا النوع من التكنولوجيا الذي جعل التعامل بين العميل والبائع غير مباشر وحل محل التفاعل البشري الذي كان بين المستهلك ومقدم الخدمة. وأصبح المستهلك يلعب دوراً محورياً في خلق المنفعة، أو القيمة المتعلقة بالخدمة التي يريد، وذلك كنتيجة حتمية لزيادة المسؤوليات والأدوار التي يتحملها، فهو يلعب دور المستهلك والمنتج للخدمة في آن واحد (Emmons & Oreenbaum, 1998). وعليه فأن البحث الحالي سيتناول دور المخاطر المدركة ومدى تأثيرها على درجة تبني العميل للتكنولوجيا, مع الأخذ بالأعتبار الدور المعدل للخصائص الديموغرافية في تباين درجات التبني بين العملاء.

الموضوعات الرئيسية