أثر تطبيق الإدارة الرقمية على تعزيز الميزة التنافسية المستدامة بالبنوك في مصر - دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة القويعية - جامعة شقراء- الرياض - المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة إدراك عينة الدراسة لمستوى تطبيق الإدارة الرقمية بالبنوك في مصر من خلال قياس أبعادها المتمثلة في: (التخطيط الرقمي/ التنظيم الرقمي/ التنفيذ الرقمي/ الرقابة الرقمية) وبالتالي معرفة مستواها بشكل سليم بغرض تحسينها ، والوقوف على درجة إدراك عينة الدراسة لمستوى الميزة التنافسية المستدامة بالبنوك في مصر من خلال قياس أبعادها المتمثلة في: (الاستجابة للعملاء/ المقدرة الجوهرية/ التوقيت المناسب/ الابتكار والتجديد/ الجودة) وبالتالي معرفة مستواها بشكل سليم بغرض زيادتها ، والتوصل لمعرفة طبيعة العلاقة بين تطبيق الإدارة الرقمية والميزة التنافسية المستدامة بالبنوك في مصر –إن وجدت- وتقديم المقترحات المناسبة لتعزيزها ، كما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي للجزء الميداني والمنهج التحليلي للجزء النظري ، كما تم الاعتماد على مصدرين لجمع البيانات هما المصادر الأولية من خلال استخدام قائمة استقصاء والتي تم توجيهها إلى عينة الدراسة المتمثلة في الأفراد العاملين بالبنوك في مصر ؛ حيث بلغ حجم مفرداتها 384 مفردة ، والمصادر الثانوية والتي تم جمعها من المراجع المتعلقة بموضوع الدراسة ، ولقد أظهرت نتائج الدراسة الميدانية إلى وجود علاقة ارتباط طردي قوي ذات دلالة إحصائية بين إجمالي أبعاد الإدارة الرقمية المتمثلة في: (التخطيط الرقمي/ التنظيم الرقمي/ التنفيذ الرقمي/ الرقابة الرقمية) وإجمالي أبعاد الميزة التنافسية المستدامة المتمثلة في: (الاستجابة للعملاء/ المقدرة الجوهرية/ التوقيت المناسب/ الابتكار والتجديد/ الجودة) بالبنوك في مصر؛ بمعنى أن زيادة درجة الاهتمام في تطبيق الإدارة الرقمية يؤدي إلى ارتفاع مستوى الميزة التنافسية المستدامة بالبنوك في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية