اتجاهات المستهلكين نحو ممارسات الخداع التسويقي في جانب الإعلان دراسة ميدانية على مراكز التسويق فى القاهره الكبرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التسويق وادارة الاعمال الدوليه، كلية الاداره والتكنولوجيا، الاكاديميه العربيه للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

المستخلص

الملخص
        هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المستهلكين نحو ممارسات الخداع التسويقي في الجوانب المختلفة المتمثلة بعنصر الإعلان منه وذلك في مدينة القاهره الكبرى ، واستطلاع مدى تقبلهم له تحت مختلف الظروف. اعتمدت الدراسة الحالية على استقصاء ميداني لاتجاهات عينه حكميه من المستهلكين المصريين بلغ حجمها (899) مستجيب، تم سحبها من مراكز التسوق الرئيسية في القاهره الكبرى. ومن هذا المنظور يمكن النظر إلى هذا الأسلوب على أنه مسح مراكز تسوق
(Mall Intercept survey). وقد تم اختيار الفئات العمرية ممن هم في سن الثامنة عشر فما فوق، نظراً لقدرة هذه الفئات في المشاركة الفعالة في موضوع الدراسة. وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية الوصفية لتحليل البيانات.
          أظهرت أهم نتائج الدراسة أن المستهلك المصرى على درجة عالية من الوعي والثقافة الاستهلاكية، حيث أنه يدرك الخداع التسويقي الذي يمارس عليه من المسوق في الجانب الإعلاني، كما أنه لا يتقبل الخداع التسويقي في هذا الجانب إلا أنه يمكن أن يتغاضى عن بعض ممارسات الخداع التسويقي في الحالات التي تكون فيها جودة السلعة عالية. هذا ولم تظهر الدراسة فروقات ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المستهلك المصرى نحو الخداع التسويقي في جانب الإعلان تعزى للمتغيرات الديمغرافية.
قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، كان أهمها ضرورة العمل على توعية المستهلكين بمفهوم الخداع التسويقي في عنصر الإعلان، وعرض نماذج لممارسات تسويقية خادعة لزيادة القدرة على تمييز الخداع التسويقي في هذا الجانب، وذلك بالتعاون مع وسائل الإعلام والجهات المعنية.

الموضوعات الرئيسية