دور اساليب التفكير الابداعى فى ادارة الازمة التسويقية وتحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية على قطاع الاغذية والمشروبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

ملخص
    هدفت الدراسة التعرف على دور أساليب التفكير الإبداعى المتمثلة فى: (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية للمشكلات) فى ادارة الازمة التسويقية وتحقيق الميزة التنافسية. وطبقت الدراسة على قطاع الاغذية والمشروبات وتمثلت عينة الدراسة من فئة المديرين والعاملين وبلغ حجم عينة (292) مفردة. وقد توصلت الدراسة الى العديد من النتائج اهمها: يعتبر التفكير الابداعي من اهم اشكال التفكير وانسبها لعملية ادارة الازمات التسويقية. وان التفكير الابداعى يسهم في تحديد متطلبات إدارة الأزمة ومراحل أدارتها من خلال ابتكار الحلول والافكار الابداعية التي تساعد إدارة التسويق في الوصول لاكثر من حل لهذه الازمة مما يعمل على تحقيق ميزة تنافسية، لا توجد اختلافات في وجهات نظر مفردات عينة الدراسة حول القضايا المطروحة عليهم، ترجع الي العمر أو المؤهل العلمي أو الجنس أو الحالة الاجتماعية أو الخبرة أو مستوي الدخل. واوصت الدراسة، ضرورة ان يعمل اصحاب التفكير الابداعى على تقديم الحلول للازمات التسويقية بشكل غير تقليدى مما يميز المنظمة عن غيرها ويزيد من حصتها السوقية. ضرورة ان تكون الادارة التسويقية على استعداد دائم لمواجهة الازمات التسويقية وذلك من خلال تطوير قدرات الافراد المبدعين ووضع الاجراءات الوقاية والمنع لحدوث الازمة وتحقيق الميزة التنافسية.

الموضوعات الرئيسية